رجال أعمال فرنسا غير قلقين من الأزمة الاقتصادية بالجزائر !

الجزائر/ أحلام.ع

سيحل اليوم وفد من الشبكة الاولى لمقاولي فرنسا (ميداف) يتكون من 61 مشاركا و 48 مؤسسة وهذا في إطار زيارة عمل الى الجزائر تدوم يومين.

وحسبما أفادت به المنظمة الفرنسية لارباب العمل ، سيقود هذا الوفد الرئيس بيار قطاز الذي لم يزر الجزائر منذ عقد من الزمن و كذا المدير العام لمجمع سويز ورئيس مجلس رؤساء مؤسسات فرنسا-الجزائر لحركة  مؤسسات فرنسا الدولية جون لوي شوساد.

كما يضم الوفد مسؤولين كبار في مجمعات فرنسية كبرى من بينهم سويز وايرباس وداسو و رونو تراكس وانجي و الستوم و بي ان بي باريبا و اوتلسات وثايلز وطوطال ايرين و عديد مكاتب المحاماة في مجال الاعمال.         

وسيتم خلال هذه الزيارة التوقيع على مذكرتي تفاهم ، الاولى توقع بحضور وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي والامين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد و رؤساء منظمات ارباب العمل، في حين ستوقع الثانية بين المؤسسة الفرنسية انجي و المؤسسة الجزائرية سوناطراك حول الطاقات المتجددة.

كما سينظم منتدى اعمال جزائري فرنسي خلال اليوم الاول من الزيارة يتراسه كل من رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد و بيار قطاز و جون لوي شوساد، سيتضمن ورشات قطاعية و موضوعاتية تتعلق بالرقمية والطاقات المتجددة والشراكة بين القطاعين العام والخاص والمناولة.

كما سيجري وفد حركة مؤسسات فرنسا محادثات مع نظرائهم من منتدى رؤساء المؤسسات وسيستقبل، حسب مشروع البرنامج- من قبل الوزير الاول احمد اويحيى  واعضاء من الحكومة سيما التجارة و الصناعة والمناجم و الاشغال العمومية و النقل والموارد المائية.

في هذا الصدد، أعرب عدة اعضاء من الوفد عن "تفاؤلهم" بخصوص تطوير شراكة ذات فائدة متبادلة و دائمة مع الجزائر.

من جانبه اشار رئيس حركة مؤسسات فرنسا في مداخلته الى اهمية هذا "الوفد" الكبير "لذي لم ينظم يوما" باتجاه الجزائر البلد "الجار" الذي يسعى ارباب العمل الفرنسيين الى تعزير و تثمين الشراكة معه و كذا مرافقة الشباب الجزائري في انشاء المؤسسات، كما اضاف اننا "نريد تنشيط علاقاتنا مع الجزائر من خلال مشاريع ملموسة. قائلا فلننطلق بروح ايجابية لانه من خلال الحوار مع منتدى رؤساء المؤسسات "نلاحظ ان  هناك تطلعات في الجزائر".

وتابع قوله ان ارباب العمل الفرنسيين "غير قلقين" بخصوص الوضعية الاقتصادية للجزائر على اثر تراجع اسعار النفط بل يرون فيها "فرصة" يجب على الجزائر استغلالها من خلال تنويع اقتصادها وان المؤسسات الفرنسية تريد العمل  "المشترك" مع شركائها الجزائريين.

وأمام المنافسة "الشرسة" سيما مع الصين يضيف بيار قطاز بان حركة مؤسسات فرنسا قد اظهرت "تفاؤلا" و "ثقة" بما انها تنوي تطوير شراكة "دائمة" في الجزائر تقوم على "تدفق متبادل" للاعمال. مضيفا اننا "بصدد الدخول في مرحلة جديدة يجب استغلالها".

وأشار في هذا الخصوص الى "اننا نريد تطوير ثروات و انظمة بيئية مع المؤسسات الجزائرية و تطوير المشاريع مع تذليل بعض الصعوبات" سيما في الميدان الاداري.

   

من نفس القسم - صحة وعلوم -