تعليمة جديدة لإستقطاب أموال "الشكارة".. هذا ما قاله بنك الجزائر للبنوك

الجزائر/ أحلام.ع

وجه بنك الجزائر امس تعليمة إلى البنوك يحثهم فيها على احترام التزاماتهم القانونية بضمان مرونة أكبر في عمليات ايداع الأموال والتصرف فيها من طرف المدخرين.

وقال بنك الجزائر في هذه التعليمة "يبدو أن تأويلا تعسفيا وغير مؤسس، لبنود القانون حول تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، أقدمت بعض المكاتب البنكية على رفض ايداع وسحب الأموال بطريقة تعسفية وبدون أعذار قانونية، متابعا هذا التأويل "المقيد" الذي تعتبره بعض البنوك تطبيقا للإجراءات القانونية والتنظيمية يتم ملاحظته خصوصا لدى افتتاح الحسابات، وقبول ايداع الأموال و"الآجال المبالغ فيها" لتقديم الأموال، واضاف بأن هذه السلوكات " ستبقى عائق أمام تحقيق الاندماج البنكي وخلقت لدى المدخرين إحساس بعدم الفهم والحيرة" حسب نفس المصدر.

ولهذا، قدم بنك الجزائر هذه التعليمة إلى جميع البنوك يدعوهم فيها إلى "التوقف عن المطالبة، لدى كل عملية ايداع أموال، بمبررات غير تلك المتعلقة بتعريف الزبون في إطار الإجراءات التنظيمية المعمول بها".

كما اكد بنك الجزائر أن سحب الاموال المدخرة "يبقى حر"، داعيا البنوك إلى المزيد من "التسهيل في تقديم الأموال إلى الزبائن".

وفي هذا الصدد، أمر البنك المديرين العامين للبنوك والمؤسسات المالية بتجنيد مصالحهم العملياتية، حتى وأن تطلب الأمر اقرار برامج تكوينية واطلاق عمليات تحسيس ، لتطوير التضمين البنكي وجلب الاموال بصفة ناجعة.

كما ذكر بنك الجزائر "بحق الحساب البنكي" لكل مواطن الذي تم التشديد عليه في أمر صادر في ديسمبر 2012 من بنك الجزائر، والذي تم تقويته ببند 43 في قانون المالية التكميلي لـ 2015 الذي سمح بإدخال متعاملين جدد كمصدر للادخار الوطني وهذا بتطبيق برنامج المطابقة الجبائية الطوعية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -