مخاض عسير لقانون الصحة و73 مقترح تعديل تحاصر حسبلاوي !

الجزائر/ حياة. ب
لا يزال قانون الصحّة يواجه "مخاضا عسيرا" على مستوى لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني التي شرعت في لقاءات ماراطونية لدراسة التعديلات التي تقدم بها نواب في المجلس الشعبي الوطني، في جلسة المناقشة العلنية يوم الأحد الفارط.
إنطلقت اليوم لجنة "الصحة البرلمانية" في مناقشة 73 تعديلا مقترحا على مشروع قانون الصحة المثير للجدل وسط أهل القطاع، وذلك بحضور وزير الصحة مختار حسبلاوي الذي يواجه ضغوطات بسبب النص القانوني، حيث يسعى الأطباء والصيادلة والناشطون في القطاع إلى إسقاط بعض المواد التي لا تخدمهم ويرون بأنها جائرة.
رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية و العمل و التكوين المهني على مستوى المجلس الشعبي الوطني محمد بوعبد الله، تعهد في تصريح لـ" المصدر" بأن تتم مناقشة مقترحات التعديل مادة بمادة، ولم يتم تجاهل أي واحدة منها بحكم أن القانون جد حساس ومرتبط بحياة الجزائريين وصحتهم بالدرجة الأولى .
مشددا بهذا الخصوص :" اللجنة ستدرس التعديلات بما يضمن التدقيق والتمحيص في كافة المواد والأحكام بشكل يضمن مصلحة المريض والمهنيين على حد سواء".
وقال بوعبد الله، أن أحكام قانون الصحة ليس تعسفيا كما يتم الترويج له من طرف بعض الجهات، مشيرا إلى أن أهل القطاع لطالما انتظروا هذا القانون، وهو ما جعله في دائرة الاهتمام، متوقعا أن يساهم النص القانوني في تحسين واقع المنظومة الصحية التي تسير بنص تشريعي قديم أكل عليه الدهر وشرب، سيما وأن القانون لم يعدّل ولم يجدد منذ العام 1985 أي منذ 33 عاما.

من نفس القسم - صحة وعلوم -