قروض "اونساج" بدون فائدة للجالية الجزائرية المقيمة بالخارج و16 الف طلب سكن ترقوي عمومي

باريس/ محمد. ب
يقوم وزير العمل و الضمان الإجتماعي مراد زمالي ووزير السكن والعمران والمدينة عبدالوحيد تمار عبر مختلف المدن الفرنسية لقاءا تحسيسا مع ممثلي الجالية الجزائرية بفرنسا حيال التسهيلات الممنوحة من قبل الدولة الجزائرية لخلق المؤسسات إضافة الى موضوع شراء السكن الترقوي العمومي من قبل ابناء الجالية .
وزير العمل والضمان الاجتماعي مراد زمالي في حديثه للجالية المقيمة بمدينة ليل و ضواحيها اكد ان مبلغ تمويل المشاريع في اطار لونساج هو بحوالي 75 الف أورو وان شباب الجالية عليهم دفع نسبة 1 بالمئة او 2 من بالمئة من مبلغ المشروع . وأوضح الوزير ان المشاريع في اطار لونساج او كناك هي من دون فوائد وان المشاريع معفية من الضرائب لمدة 05 سنوات .
اما بخصوص المشاريع التي تتجاوز 75الف اورو فعملية تمويلها يتم من طرف هيئة اوندي ANDI ويتم دراسة المشاريع الخاصة بأبناء الجالية من قبل اللجان الولائية وبحضور ممثلي عن 06 بنوك عمومية .
وزير السكن والعمران والمدينة عبدالوحيد تمار كشف بأن هناك 2247 سكن ترقوي العمومي جاهز لابناء الجالية في اطار البرنامج الأولي في 24 ولاية تقوم ببنائها شركة ENPI العمومية حيث ان نسبة ارباح الشركة العمومية لا تتجاوز 05 بالمئة مضيفا بان نسبة الفوائد بخصوص القرض الخاص بالسكن الترقوي العمومي LPP هي 03 بالمئة .
وأشار الوزير عبدالوهاب تمار الى ان عملية دفع لشراء السكنات من قبل المغتربين تتم عبر البنوك وبالعملة الصعبة على خمس مراحل . وافاد وزير السكن والعمران والمدينة ان هناك 16 الف طلب سكن ترقوي عمومي الخاص بالجالية الجزائرية المقيمة بالخارج .
هذا وحضر اللقاء التحسيسي حول السكن الترقوي العمومي و انشاء المؤسسات الصغيرة في مدينة ليل سفير الجزائر بفرنسا عبدالقادر مسدوة و القنصل العام لمدينة ليل وقنصل العام لمدينة بروكسل في بلجيكا و نواب الجالية ممثلي شمال فرنسا اضافة ممثلي الجمعيات الجزائرية بفرنسا و ابناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج .

من نفس القسم - صحة وعلوم -