تحسين، إيواء وإطعام الطلبة والتنازل عن السكنات الوظيفية.. وعود حجار

الجزائر/ حياة.ب
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار عن عقد ندوة وطنية مخصصة لتحسين الخدمات الجامعية وترقية الحياة الطلابية في شهر جويلية المقبل بمشاركة ممثلين عن كل مكونات الأسرة الجامعية، بهدف اعتماد رؤية إصلاحية مناسبة والعمل على تنفيذها وفق الأولويات التي يتم إقرارها.
وقال حجار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، في رده على سؤال النائب بن لخضر نعوم حول تردي نوعية الخدمات في بعض الأحياء الجامعية، أن قطاع التعليم العالي شرع في تحضير برنامج متكامل لإصلاح الخدمات الجامعية بناء على رؤية شاملة في تصورها، تشاركية في مسعاها، تدريجية في كيفية تنفيذها، وذلك بهدف ترشيد التسيير وعقلنة الإنفاق وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة من إيواء وإطعام ونقل ونشاطات ثقافية وترفيهية ورياضية بما يكفل تجسيد مبدأ الإنصاف ويضمن تحقيق الفعالية.
وبخصوص سؤال النائب بدرة فرخي حول التنازل عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين، أكد وزير التعليم العالي أن تخصيص السكن الوظيفي للأساتذة الجامعيين يعد من بين "الأولويات التي تحظى باهتمام القطاع.
وأضاف بأن الوزارة لم تدخر أي جهد من أجل برمجة حصص سكنية لصالح هذه الفئة من خلال مخطط قطاعي ضابط، يحكم تخصيص هذه السكنات وتوطينها في مختلف مؤسسات التعليم العالي بما يضمن توفير الظروف الملائمة للأستاذ.
وأوضح الوزير أن برنامج رئيس الجمهورية تضمن "إنجاز 10 آلاف سكن وظيفي غير قابل للتنازل لفائدة الأساتذة الجامعيين"، مضيفا أن "جامعة جيجل استفادت من حصة سكنية قوامها 220 سكنا وظيفيا، منها 80 سكنا مستها إجراءات التجميد التي أقرتها الحكومة بسبب نقص التمويل وهي مدرجة ضمن قائمة المشاريع المقترح رفع التجميد عنها".
وفي هذا الشأن، قال حجار أن التنازل عن السكنات الوظيفية لصالح الأساتذة هي "قضية قانونية"، مؤكدا أن هذه السكنات غير قابلة للتنازل وذلك بهدف ضمان التأطير الدائم للجامعات.

من نفس القسم - صحة وعلوم -