الاورو والدولار يلتهبان في بورصة السكوار بسبب عمرة رمضان!!

الجزائر/ فريال. ب
شهدت السوق السوداء للعملة الصعبة، ارتفاعا كبيرا في قيمة العملات الأجنبية على غرار "الأورو" و "الدولار"، لتعرف بذلك العملة الوطنية الدينار انهيار كبيرا في السوق الموازية للعملة "السكوار".
وحسبما اطلعت عليه "المصدر" خلال الجولة التي قامت بها على مستوى هذا السوق، عرفت العملات الصعبة التهابا قياسيا، إذ بلغت ورقة 100 أورو حدود 21 ألف 300 دينار جزائري، فيما قدرت ذات الورقة من العملة الامريكية الدولار بـ 17 ألف و500 دينار جزائري.
ويرى خبراء أن الضغط الكبير على العملة الصعبة خاصة خلال هذه الفترة التي تتزامن مع عمرة رمضان، أدى إلى زيادة الطلب ونقص العرض وهو ما أدي إلى رفع قيمة هذه العملات مقارنة مع الدينار الجزائري، داعين الحكومة إلى ضرورة انشاء مكاتب الصرف وتنشيط السياحة الداخلية واستقطاب السياح الأجانب لجلب العلمة الصعبة وتدعيم الخزينة العمومية.
وفي انتظار اعتماد مكاتب الصرف واستقرار سعر العملة يبقى المواطن الجزائري تحت رحمة السوق السوداء بالنظر إلى فقدان الدينار الجزائري أكثر من 38 بالمائة من قيمته.
و يرى البعض الاخر، أن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار سيجعل الحكومة تستفيد من هذه الزيادة، حيث سيسمح لها باقتناء مختلف السلع والمواد التي تباع بالعملة الأوربية "الأورو" وربح بعض الأوروات، لاسيما أن الوضع الاقتصادي الراهن يحتم على الحكومة ضرورة الاعتماد على جميع الطرق من أجل الحد من نزيف العملة الصعبة و دعم الخزينة العمومية التي تأثرت كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، نتيجة تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -