الأفامي يجدد.. على الجزائر فتح الأبواب للإستثمار الأجنبي المباشر!!

الجزائر/ أحلام.ع

قال صندوق النقد الدولي في تقرير له أمس، أنه لمواجهة سقوط أسعار البترول في الجزائر كان لابد من إجراء  إصلاحات هيكلية من أجل الدفع بنموذج نمو متنوع وكذا دعم تنمية القطاع الخاص، وتحسين سير سوق العمل مع ضمان انفتاح أوسع للاقتصاد على التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر.

وأكد صندوق النقد الدولي في بيان نشر بواشنطن غداة موافقة مجلس إدارة الصندوق على تقرير تقييم  الاقتصاد الجزائري المدرج في المادة 4 (IV) أنه يدعم  مجهودات الجزائر الرامية إلى زيادة مداخيلها خارج المحروقات وتحسين نجاعة  النفقات العمومية، مشيدا بإرادة الحكومة لبعث الإصلاحات الاقتصادية من أجل تنمية القطاع الخاص عبر تحسين مناخ  الاعمال والحصول على التمويل وكذا من خلال تعزيز  الحكامة والشفافية والتنافسية".

كما أثنى مجلس الإدارة على "المجهودات الرامية إلى زيادة المداخيل خارج قطاع  المحروقات وتحسين نجاعة تسيير النفقات العمومية وتوسيع اصلاح الدعم مع حماية الطبقات الهشة".

و يرى صندوق النقد الدولي أن القطاع البنكي لا زال يسجل نتائج "مرضية نسبيا"  موصيا بتعزيز الاطار الاحترازي الكلي تحسبا لأخطار اقتصادية كلية محتملة.

وفي تقريره الأخير حول الآفاق الاقتصادية العالمية, راهن الصندوق على نمو ب  3% سنة 2018 مقابل 8ر0% مسبقة من قبل.

وقد تم الابقاء على هذه الوتيرة خلال 2019 مع تراجع طفيف ب 7ر2%. وتوازيا مع ذلك رفع الصندوق من توقعاته بخصوص التضخم إلى 4ر7% بعد ان كان  توقعه الاول 4ر4% في حين توقع نسبة 6ر7% بالنسبة لسنة 2019.

من نفس القسم - صحة وعلوم -