عيسى.. إعطاء البعض لتاريخ عيد الفطر قبل أوانه إستقطاب للنجومية لا غير!

الجزائر/ ليلى.ع

استنكر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، اليوم، إطلاق بعض علماء الفلك والجيولوجيا بعض التنبئات حول تاريخ عيد الفطر المبارك قبل رؤية الهلال التي تعتبر الوسيلة الشرعية الوحيدة التي تفصل في هذا الأمر.

وفي منشور على حسابه الرسمي بالفايسبوك، قال عيسى أن هؤلاء -ويقصد بشكل خاص العالم "لوط بوناطيرو" الذي دخل معه في صراع مؤخرا-، "بدأوا هذه الأيام التسابق المحموم من أجل إعطاء التاريخ المضبوط لعيد الفطر المبارك، واستقطاب النجومية والتميّز، ولو على حساب الشرع الحكيم".

وأضاف عيسى أن "وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي تحترم حسابات الفلكيين ولا سيما تلك التي تصدر من مؤسسات رسمية أو أهلية تؤكد أنه لا يملك سلطة تحديد تاريخ عيد الفطر المبارك سوى اللجنة الوطنية للأهلة التي تعتمد في تحديد هذا التاريخ على: 1/ شهادات رؤية الهلال في ربوع الوطن، 2/ تقارير بعثاتنا الدبلوماسية في العالم العربي والإسلامي، 3/ الاستئناس بتقرير مركز الدراسات في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية (craag). 4/ التداول بين أعضاء اللجنة تداولا علميا وشرعيا بدون إملاءات خارجية ولا حجر".

واستشهد عيسى في منشوره ببعض الأيات والأحاديث النبوية على غرار  قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة، ولا تستقبلوا الشهر استقبالا). رواه النسائي بإسناد صحيح . - ورواه مسلم من رواية ابن عباس ولفظه: (إن الله قد أمده لرؤيته فإن أغمي عليكم فأكملوا العدة)؛ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له) رواه البخاري ومسلم؛ - وفي رواية البخاري: (فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين). 

من نفس القسم - صحة وعلوم -