أويحي بالبرتغال اليوم

الجزائر/ إسلام.ب

يترأس الوزير الأول أحمد أويحيى، اليوم، مناصفة مع نظيره البرتغالي، أونطونيو لويس سانتوس دا كوستا، بلشبونة، أشغال الدورة الـ5 للاجتماع رفيع المستوى بين البلدين .

وسيكون أويحيى مرفوقا بوفد يضم ويزر الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ووزير الداخلية و الجماعات المحلية وتهئية الاقليم نور الدين بدوي و كذا وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغاني زعلان.

 وينتظر أن يتوج الاجتماع بالتوقيع على اتفاقيات تعاون في العديد من المجالات، حيث سيكون اللقاء فرصة للوقوف على وضع التعاون الثنائي القائم بين الجزائر والبرتغال منذ انعقاد الاجتماع الـ4 شهر مارس 2015، بالجزائر العاصمة.

وسيسمح هذا الاجتماع، ببحث السبل والوسائل الكفيلة و تعزيزها مع الأخذ بعين الاعتبار القدرات التي تسخر بها كل من الجزائر و البرتغال و كذا الدينامكية التي ميزت تعاونهما في السنوات الأخيرة.

كما سيتوج الاجتماع الـ5 الرفيع المستوى، بالتوقيع على اتفاقيات تعاون في العديد من المجالات و القطاعات الكفيلة بالسماح لكل من البلدين باجتياز مرحلة جديدة نحو توطيد و تعزيز التعاون الثنائي و الوصول إلى شراكة حقيقية مربحة للطرفين.

و حسب إحصائيات الجمارك الجزائرية، فان الجزائر صدرت نحو البرتغال خلال الـ8 أشهر الأولى من سنة 2018 قيمة 717 مليون دولار أمريكي، أي بارتفاع قدر بنسبة أكثر من 15 بالمائة. 

كما سيقوم الوزير الأول، بتبادل وجهات النظر مع نظيره البرتغالي حول المسائل الدولية و الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا الأمن و الاستقرار في المنطقة المتوسطية و كذا مكافحة الإرهاب .

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -