مقترحات بن فليس للحراك الشعبي من أجل الخروج من "الأزمة" سريعا

الجزائر/أمير.ن

وجّه رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس مقترحات للحراك الشعبي لضمان الخروج من "الأزمة" السياسية التي تمر بها البلاد وضمان انتقال سلس للمرحلة المقبلة.

ودعا بن فليس في مقال له الحراك الشعبي إلى ترتيب أولوياته في هذه المرحلة "الحساسة"؛ وهنا عرض هذه الأولويات كما يتصورها الرجل:

"يجب علينا أولا أن لا نسمح بأن يعصف انهيار النظام السياسي القائم بأركان الدولة الوطنية؛ فالدولة الوطنية هي ملكنا جميعا و هي مؤمؤ العين بالنسبة لنا جميعا؛ فهي جديرة كل الجدارة بحمايتنا و تحصيننا لها ضد كل مكروه".

"ويجب علينا ثانيا أن نراعي حساسية هذه المرحلة التي تتطلب أن يوضع الانتقال من النظام البائد إلى النظام الجديد على سكة صحيحة و سليمة؛ و من هذه الزاوية فإن الخطأ الذي يتوجب تجنبه هو أن يتم تبني أساليب و ممارسات و مناهج النظام القديم وأن يتواصل فرض الأبوة و الوصاية على الشعب و الاستغناء عن الشرعية والطابع التمثيلي الذي يمنحهما وحده دون سواه".

"ويجب علينا ثالثا أن نحرص كل الحرص على اختيار نمط الانتقال أو التحول أو التغيير الأقل تكلفة للبلد اقتصاديا و اجتماعيا؛ و نحن ندبر و نخطط لاجتياز هذه المرحلة يجب علينا أن نعي كل الوعي أن الآلية الجهنمية لطباعة النقود تعمل بوتيرة متسارعة و أن المشاريع معطلة و أن الاستثمارات مؤجلة؛ و أن حركية تهريب رؤوس الأموال تتفاقم و أن إدارة البلد مشلولة".

كما طالب بن فليس في ختام مقترحاته إلى التعامل الجيد مع عامل الوقت "يعلم الجميع أن الصحة المالية للبلد ليست على ما يرام و من ثمة يتوجب علينا أن نحسب لعنصر الوقت حسابه حتى لا تضر تكلفة التحضير والتغيير بالوضع الاقتصادي و المالي للبلد المزري أصلا".

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -