لجنة مؤقتة لمنح بطاقة الصحفي المحترف ومنح الإشهار بداية من جانفي المقبل

الجزائر-جهيد.م: أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عمار بلحيمر اليوم السبت، عن شروع وزارته في تنفيذ برنامج عمل يرتكز أساسا على اعادة النظر في الاطر القانونية المنظمة للقطاع لاسيما القانون العضوي للاعلام وقانون السمعي-البصري وكذات تعميم رقمنة القطاع.

وأكد الوزير في حوار مع الموقع الالكتروني "أنترنيوز" أن الإصلاحات التي سطرتها وزارة الاتصال أصبحت حاليا مرتبطة بصدور التعديل الدستوري الجديد وما يترتب عليه كقوانين عضوية وعادية".
 
وبخصوص ببطاقة الصحافي المحترف، قال الوزير أن ذلك يتطلب إعداد قرار يهدف إلى إنشاء اللجنة المؤقتة المكلفة بمنح البطاقة وبتنظيم الانتخابات المتعلقة بتشكيل اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف.
 
وعن "تأخر" صدور دفتر شروط السمعي-البصري، ذكر بلحيمر بأن النصوص المنظمة للسمعي-البصري صدرت في سنة 2016, وأنها "موجودة فعلا وليست غائبة"، ومن هذا المنظور ذكر الوزير بالمرسوم التنفيذي رقم 16-220 المؤرخ في 11 أوت 2016 المحدد لشروط وكيفيات تنفيذ الإعلان عن الترشح لمنح رخصة إنشاء خدمة اتصال سمعي-بصري موضوعاتي,، و كذا المرسوم التنفيذي رقم 16-222 المؤرخ في 11 أوت 2016 المتضمن دفتر الشروط العامة الذي يحدد القواعد المفروضة على كل خدمة للبث التلفزيوني أو للبث الإذاعي.
 
و كشف الوزير أن قطاع الاتصال بصدد "إعداد مشروع مرسوم تنفيذي ينظم نشاط وكالات الاتصال وكذا مشروع قرار يتضمن الإعلان عن الترشح لفتح خدمات سمعية بصرية خاضعة للقانون الجزائري وتبث عبر الساتل الجزائري ألكوم سات 1 ".
 
وحول مراجعة معايير الاستفادة من الإشهار العمومي لصالح الجرائد الوطنية، ذكر الوزير أن "هذه المعايير ال15 المحددة للاستفادة من الإشهار العمومي لصالح الجرائد التي تتوفر فيها هذه الشروط والمعايير الموضوعية, ستدخل حيز التنفيذ بدء من جانفي 2021".

من نفس القسم - صحة وعلوم -