الجزائر تكشف نوع ثالث لقاح كورونا سيتم اقتناؤه خلال الشهر المقبل

الجزائر-سارة.ب:  أعلن البروفيسور رياض محياوي، عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطور وباء فيروس كورونا اليوم الأربعاء أن الجرعات الأولى من اللقاح الانجلو-سويدي "أوكسفورد-أسترا-زينيكا" ستصل الى الجزائر شهر فيفري القادم مؤكدا أن "بلدانا قليلة شرعت في تلقيح مواطنيها".

و في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للاذاعة الوطنية، قال المتدخل ان هناك "ثلاثة (3) مخابر تتعامل مع الجزائر"، مشيرا إلى اللقاح الروسي والصيني وأخيرا الأنجلو-سويدي "أوكسفورد-أسترا-زينيكا".

 

وأضاف أن "اجمالي الطلبيات غير معروف غير أن العملية ستتم تماشيا مع اقتناء اللقاحات وأنه حسب التوقعات فان الجرعات الأولى من اللقاح الانجلو-سويدي تشير الى وصوله شهر فبراير القادم".

وبخصوص اللقاح الأول الذي اختارته الجزائر المتمثل في اللقاح الروسي سبوتنيك V ، أوضح ضيف الحصة أنه "يُنتظر استلام الجرعات الأولى التي طلبتها الجزائر والمقدرة ب 500000 جرعة نهاية الشهر الجاري".

و لدى تذكيره بأن " بقية جرعات هذا اللقاح ستصل تدريجيا" أوضح ذات المختص أنه لا يوجد أي مخبر يمكنه ، بمفرده، ضمان تلقيح جميع السكان" مشيرا الى أن "بلدانا قليلة بدأت الى غاية اليوم في تلقيح سكانها".

واذ ذكر بأن هدف السلطات هو "ضمان تغطية تلقيح 70 بالمئة من السكان الجزائريين من أجل ضمان المناعة الجماعية" فقد أكد هذا المختص أن الجزائر ستكون "بحاجة الى 40 مليون جرعة علما أنع سيتم تلقيح كل شخص بجرعتين مختلفتين تماما شريطة أن يكون اللقاح من نفس المخبر".

كما اشار الى استلام كمية اضافية لاحقا تقدر ب 8 مليون جرعة من خلال اجراء كوفاكس الذي وضعته  المنظمة العالمية للصحة والذي ينص على تلقيح عادل بنسبة 20 بالمئة لسكان 190 بلد ضمن هذا الاجراء.

من نفس القسم - صحة وعلوم -