الكشف عن حصة الجزائر من لقاح كورونا ضمن مبادرة كوفاكس

الجزائر-سارة.ب: كشفت مجموعة مبادرة كوفاكس، اليوم الأربعاء، عن حصة الجزائر من اللقاحات المضادة لفيروس كرورونا والمتوقع استلامها بين شهري أفريل وماي المقبلين.

ووضعت مجموعة "كوفاكس" الجزائر من بين الدول الأولى التي ستستفيد من اللقاح بكمية قدرت بـ 1,881,600 جرعة أي ما يقارب المليوني جرعة.

وأكدت المجموعة في تقريرها الأخير الذي أعلنت فيه عن قائمة الدول الأولى التي ستزودها باللقاح أنها ستقوم بتوزيع ما يقارب 337.2 مليون جرعة بصورة إجمالية.

وتتوقع كوفاكس حاليا توزيع 1.2 مليون جرعة من لقاح "فايزر" خلال الفصل الأول من 2021، بشرط إبرام اتفاقات إضافية، وستستكمل هذه الدفعة بكميات أكبر من اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد.

وكانت الدبلوماسية البريطانية والناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد اكدت الخميس الفارط، أن تحالف "غافي" للقاحات بدء بتوزيع لقاحات ضد فيروس كورونا على بعض البلدان العربية منها الجزائر.

وكتبت روزي دياز، عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "خبر جميل..أعلن تحالف غافي للقاحات عن البدء بتوزيع لقاحات كورونا عبر مبادرة كوفاكس التي تدعمها بريطانيا إلى بعض البلدان في العالم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

 وأوردت الدبلوماسية البريطانية بعض الدول منها العربية، التي سيتم توزيع اللقاحات فيها وتشمل: "الجزائر واليمن وسوريا والمغرب والأراضي الفلسطينية المحتلة والسودان وتونس ومصر".

ويقول موقع منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن مبادرة "كوفاكس" تهدف إلى إتاحة لقاحات كورونا على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أنها نتاج تعاون عالمي بقيادة مشتركة من التحالف الدولي للقاحات والتحصين والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة ومنظمة الصحة العالمية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -