إسلاميو المغرب يردّون على تصريحات مقري

الجزائر-سارة.ب: انتقد حزب العدالة والتنمية المغربي تصريحات رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، حول احتلال المغرب لأراضي من الصحراء الغربية وبناء منظمة اتحاد المغرب العربي بدون المغرب.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة وجهها رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الحزب محمد الرضى بن خلدون لعبد الرزاق مقري، وقال فيها إنه كان يتمنى أن "تبقى القوى الحية والأحزاب السياسية في منأى عن هذه السياسة التصعيدية العدائية والتي تؤدي إلى التفرقة بين أبناء الأمة الواحدة"، على حد تعبيره.

واعتبرت الرسالة أن مقري  "ضرب عرض الحائط كل أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري"، بعد دعوته إلى تعاون بين الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا مستبعدا المغرب.

وانتقدت الرسالة دعوة رئيس حمس، إلى "إجراء استفتاء في الصحراء الغربية"، وقالت إنه منذ تقديم المغرب مقترح الحكم الذاتي للصحراء سنة 2007، "باتت كل قرارات الأمم المتحدة تشيد بالمقترح المغربي، وتعتبره مقترحا جديا وواقعيا، ولم تعد تشير بأي شكل من الأشكال لموضوع الاستفتاء".

وقال مقري في تصريحات سابقة إنه يدعم التعاون بين الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، وتبني عملة موحدة، واستبعد المغرب، حيث علل ذلك "بتطبيع الرباط لعلاقاتها مع تل أبيب"، فيما عبر عن تأييده المطلق لاجراء استفاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، مؤكدا ان ذلك حقا من حقوق الشعب الصحراوي.

من نفس القسم سيـاســة