رئيس الجمهورية يذكر المواقف التاريخية المشرّفة لإيطاليا تجاه الجزائر

التقى رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, مساء الأربعاء بروما, بممثلين عن الجالية الجزائرية المقيمة بإيطاليا, وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها لهذا البلد بدعوة من نظيره الايطالي, سيرجيو ماتاريلا.

وأشاد رئيس الجمهورية بالمواقف التاريخية المشرفة لإيطاليا تجاه الجزائر, لاسيما خلال ثورة التحرير, مستذكرا دعم انريكو ماتيي الذي وصفه بالصديق "فوق العادة"، مؤكدا أن العلاقات التي تجمع الجزائر بإيطاليا متينة ومن أقوى العلاقات العربية-الأوروبية في منطقة الحوض المتوسط، كما أن إيطاليا  ساندت الجزائر في أصعب الظروف التي مرت بها, بما في ذلك في فترة التسعينيات.

وقال في هذا الصدد: "لما دخلت الجزائر في نفق مظلم ودموي في سنوات التسعينات, لم نجد إلى جانبنا إلا إيطاليا.. فرض علينا حصار جوي قوي, وبري, وكانت الشركة الوحيدة التي كسرت الحصار هي إيطاليا".

وذكر الرئيس تبون أيضا بدعم إيطاليا المالي للجزائر في أزمتها المالية بداية التسعينات, مذكرا بمواقفها عندما عجزت الجزائر عن تسديد ديونها تجاه صندوق النقد الدولي, ولم يتبق في خزينتنا سوى 300 مليون دولار، من خلال فتحها خطوط إئتمان جعلت الجزائريين لا يشعرون بالعزلة".

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -