الجزائر تدعو الصين لدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

 دعت الجزائر، الصين إلى الانضمام إلى المسعى العربي ودعم افتكاك دولة فلسكين للعضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

واستذكر الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان في كلمة باسم رئيس الجمهورية، عبدالمجيد تبون، رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية،  خلال أشغال القمة العربية – الصينية للتعاون والتنمية، التواصل بين الحضارتين العربية والصينية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ، حيث ارتبط الجانبان بعلاقات امتدت على مدى أكثر من 2000 سنة، عبر طريق الحرير براً وبحراً.

 

وأكد بن عبد الرحمان أن الرئيس تبون "يتابع باهتمام خاص أشغال قمتنا هذه ويتمنى لها كل النجاح، باعتبارها خطوة جديدة في مسار بناء شراكة استراتيجية بين الصين والدول العربية، مبنية
على أسس الاحترام المتبادل والتعاون المثمر والنمو المشترك، ولكونها إضافة نوعية لبناء نظام اقتصادي دولي جديد، أكثر توازنا، لتكون بذلك نموذجا للتعاون جنوب-جنوب".

وأضاف: "إذ لم تتردد الصين في دعم القضية الفلسطينية ومساندة حركات التحرر في الدول العربية، وبدورها، لم تتخلف الدول العربية في دعم مبدأ الصين الواحدة واستعادة مقعدها الشرعي في
الأمم المتحدة".

وشدد الوزير الأول على ضرورة تعميق التعاون بين الجانبين، والذي خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية، بلغت معها معدلات التبادل التجاري والاستثمارات البينية مستويات قياسية، جعلت من الصين الشريك التجاري الأول للدول العربية، التي أصبحت بدورها سابع شريك تجاري للصين، وموردها الأول من النفط الخام.

وأبرز أنه "في ظل حالة الاستقطاب التي يعيشها النظام الدولي وعجز الأمم المتحدة عن حل الأزمات في منطقتنا وفي العالم، فإن تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين العالم العربي والصين، من شأنه أن يسهم في بروز عالم متعدد الأقطاب بعيدا عن السياسات الأحادية ومساعي الهيمنة".

وفي  هذا الصدد، أشاد الوزير الأول بالموقف المشترك اتجاه القضية الفلسطينية، التي تمثل القضية المركزية في العالم العربي، بما يستوجب تكثيف جهود الجانبين لإيجاد حل عادل وشامل ودائم لها".

وأضاف: "وقد بادرت بلادي في القمة العربية التي احتضنتها في غرة نوفمبر الفارط، والتي كانت عن حق " قمة لم الشمل"، باقتراح إنشاء لجنة اتصالات وتنسيق عربية من أجل دعم القضية الفلسطينية للمطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية، لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وبالمناسبة، دعا الوزير الأول الصين من هذا المنبر للانخراط في هذا المسعى ودعم الموقف العربي.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -