برنامج غير مسبوق في الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة يناير 2974

تحدث سي الهاشمي عصاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، اليوم الثلاثاء، عن برنامج غير مسبوق في الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة (يناير 2974) يومي 12 و13 جانفي الجاري.

في ندوة صحفية عقدها بمقرّ الإذاعة الجزائرية، أفاد عصاد أنّ الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة، ستكون تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وستحتضن الجزائر العاصمة التظاهرة الوطنية الرسمية التي تتضمن الاحتفال بعيد يناير ومراسم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في دورتها الرابعة.

وأعلن المتحدث عن تقديم درس نموذجي حول "يناير" لأول مرة في مؤسسات التكوين المهني، فضلاً عن مؤسسة تربوية نموذجية بالعاصمة، إضافة إلى استحداث سوق يناير يمتد ثمانية أيام.

كما سيتم عقد سلسلة ندوات في النادي الوطني للجيش ببني مسوس بمشاركة 12 أكاديمياً، وتجنيد 500 طفل للتشجير لغرس حب الوطن وحب الأرض في نفوس الناشئة.

اضافة إلى تقديم إصدارات لعدّة إبداعات باللغة الأمازيغية (أدب – معاجم – التراجم.. ) في فضاء مفتوح للجمهور العريض، إضافة إلى أنشطة علمية وورشات تكوينية لأول مرة تخصّ "الجسور المتحاورة" و"الأسماء الأعلام"، وتتضمن الترجمة من الأمازيغية وإليها بحضور نحو 70 متربصاً، عاماً بعد تأسيس معهد الترجمة ببجاية.

وستتوّج الاحتفالات بتكريم خمس شخصيات ثقافية ومنح وسام شرف للجامعيين والجمعيات الذين أسهموا في ترقية الثقافة الأمازيغية.

 

من نفس القسم فـنون وثـقافـة