المدية: دخول مشاريع تنموية هامة حيز الخدمة بعدة بلديات

شهدت ولاية المدية بمناسبة الاحتفالات الخاصة بالذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال، دخول حيز الخدمة مشاريع هامة كانت محل التزامات الدولة اتجاه المواطنين خلال زيارات سابقة لوالي الولاية وتعهدات مع المواطنين.

حيث حل والي الولاية جهيد موس اليوم ببلديات عين بوسيف العوينات وشلالة العذاوة للاشراف على وضع حيز الخدمة مشاريع طاقوية.واعطاء اشارة انطلاق مشاريع هامة.

فببلدية العوينات، اشرف الوالي على اعطاء اشارة انطلاق مشروع الربط بالغاز ل602 مسكن بالعوينات بتكلفة مالية فاقت 7 ملايير سنتيم.يمس مداشر الضلعة والخرزة.

وتمكنت الولاية من تحقيق قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة. من خلال رصد ما يربو عن 3723 مليار سنتيم للربط بشبكة الغاز مكن من ربط ازيد من 49200 مسكن بهذه المادة الحيوية ليحدث الانعتاق اخيرا والتحرر من قارورات الغاز التي ظلت كابوسا يؤرق الساكنة

وشهدت الولاية انطلاق الأشغال على مستوى عدة مشاريع عبر تراب ولاية المدية

وبخصوص الربط بالكهرباء، استفادت الولاية خلال السنوات الاخيرة من برنامح تنموي هام في مجال ايصال الكهرباء الى المناطق الريفية والاحياء الحضرية.رصد لها غلاف مالي يقدر ب300مليون دج للتكفل ب293عملية سمحت الى حد الان بربط 11057 مسكن.

وبلغ عدد السكنات المربوطةبالكهرباء 212272، وبطول بلغت 12601كلم، لتصل نسبة التغطية بالكهرباء 94%.

كما استفادت الولاية ضمن البرنامج التكميلي2023 من غلاف مالي يقدر ب160مليار سنتيم للتكفل ب123مركز ريفي و54 تجزئة سمحت بربط 7658مسكن بالكهرباء مع انجاز شبكة كهربائية تقدر ب584.005كلم.

وبلغ عدد المساكن المربوطة بالغاز 152544، بطول شبكة بلغ 3981كلم عبر كل بلديات الولاية، ووصلت نسبة توغل الشبكة الغازية 100% حسب بيان للولاية.

المحطة الثانية من زيارة الوالي كانت ببلدية عين بوسيف، أين أعطى اشارة انطلاق مسبح جواري، مع العلم ان الولاية استفادت من مشروع انجاز مسبحين جواريين في كل من بني سليمان وعين بوسيف .في اطار تدعيم المسابح بالبلديات سيما النائية منها.

المحطة الثالثة، من الزيارة كانت ببلدية شلالة العذاوة، ودعما للموارد المائية اشرف الوالي على وضع حيز الخدمة اعادة تأهيل نظام الثنية انطلاقا من مناقب الثنية، حيث تم وضع حيز الخدمة مشروع اعادة تأهيل نظام الثنية انطلاقا من مناقب الثنية. بقدرة 1000م3/اليوم.حيث تم دخول حيز الخدمة خمسة مناقب في انتظار اشغال اربع مناقب اخرى ضمن البرنامج الاستعجاليذ2024

ويمكن هذا النظام من تحسين التزود بالمياه الشروب ببلديتي شلالة العذاورة وتافراوت

للعلم استفادت دائرة شلالة العذاورة من مشاريع مائية هامة مايفوق35مليار سنتيم ضمن البرنامج الاستعجالي وهو ما سيمكن من تحسين الخدمة العمومية

من نفس القسم - أخبـار الوطن -