بعد فوزهم في الانتخابات.. اليساريون في فرنسا يتعهدون بالاعتراف بدولة فلسطين

قال زعيم حزب "فرنسا غير الخاضعة" جان لوك ميلانشون إنّه "علينا الاعتراف بدولة فلسطين لأنه من بين الوسائل المتاحة لنا للضغط"، وذلك مع تصدر ائتلافه اليساري للانتخابات التشريعية في فرنسا.

ويتعرّض ميلانشون للكثير من الانتقادات بسبب موقفه من الحرب على غزة، ويتهمه البعض بـ"معاداة السامية"، ومن أبرز مواقفه أن ما تقوم به "إسرائيل" في غزة "ليس دفاعاً مشروعاً عن النفس وإنما إبادة عرقية"، ودعوته إلى وقف إطلاق النار في غزة، ومطالبته فرنسا بالعمل على ذلك بكل قوتها السياسية والدبلوماسية.

إلى ذلك، صرحت رئيسة الكتلة النيابية لحزب فرنسا الأبية اليساري ماتيلد بانو بالقول: "سنعترف بدولة فلسطين خلال الأسبوعين المقبلين". 

ومرة أخرى، لم تنجح أي كتلة سياسية بتحقيق الأغلبية البرلمانية وستعود الكرة في ملعب الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي يقف حائرًا على مفترق طرق يجبره على الانعطاف إمّا يمينًا أو يسارًا رغم صعوبة التعايش مع خيارين أحلاهما مر. 

فقد نجح السد السياسي بتحالف اليسار والوسط بمنع اليمين المتطرف من السيطرة على البرلمان الفرنسي، لكن فرنسا المنقسمة بين يمين متطرف ويسار راديكالي تحتاج جسورًا للتعايش بين مكونات سياسية يؤمن كل منها بحتمية زوال الآخر.   

من نفس القسم - تعـاون دولـي -