الجزائر تحضّر لإنطلاق استثمارات أجنبية كبرى جديدة في مجال الزراعات الاستراتيجية بالجنوب

كشف مدير التنظيم العقاري واستصلاح الأراضي بوزارة الفلاحة، وحيد تيفاني، ان الوزارة سجلت استثمارات أجنبية كبرى جديدة في مجال الزراعات الاستراتيجية، في إطار الرواق الأخضر المتضمن تسهيلات للاستثمار الفلاحي في الولايات الجنوبية.

وأوضح تيفاني في تصريحات للإذاعة الجزائرية، أن "الوزارة تدرس حاليا العديد من المشاريع الكبرى في إطار الرواق الأخضر"، مشيرا إلى أن بعضا منها "قد دخل طور الإنجاز ويسعى للحصول على مساحات إضافية لكي يكتمل".

من جانب آخر، أوضح المسؤول أن الديوان الوطني للزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية سيعلن عن محافظ استثمارية جديدة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين، تتضمن محيطات للاستصلاح عبر مختلف الولايات الجنوبية، كما سيتم طرح مساحات مسترجعة لم يتم استغلالها في المحافظ السابقة.

وأكد تيفاني أن الوزارة تسعى لتحقيق إنتاجية عالية من هذه المستثمرات، بعد ملاحظة عدم دخول الكثير منها حيز الإنتاج، مما دفع بالوزارة إلى عقد لقاءات وطنية مع المستثمرين للوقوف على المشاكل التي تواجههم والتي تتعلق أساسا بالمياه والكهرباء الفلاحية وفتح المسالك، مؤكدا أن السلطات تتكفل بها.

وكشف تيفاني عن إجراء جديد، جاء بعد لقاء مع ممثلي القطاعات المعنية جرى على مستوى وزرة الطاقة والمناجم، "أفضى إلى مراجعة المسافة المرجعية بين الآبار وتقليصها من 1200 إلى 800 / 600 متر، ما من شأنه رفع نسبة المساحة المستغلة فعليا لكل مستثمرة فلاحية من 50 إلى 65 بالمائة".

وفيما يخص الكهرباء الفلاحية، أوضح المتحدث أن أغلب المستثمرات لا تبعد كثيرا عن نقاط الربط الكهربائي، وهو ما يجعل ربطها بشبكة الكهرباء غير مكلف نسبيا للسلطات المعنية.

من نفس القسم - إقتصـاد -