أمين بولغالغ.. من الاستيراد والتصدير إلى الابتكار العلمي

 دخل رجل الأعمال الجزائري أمين بولغلاغ، قائمة “فوربس إفريقيا”، بفضل تجسيده لرؤية ريادية تركز بشكل أساسي على الابتكار والتأثير الاجتماعي.. من الاستيراد والتصدير إلى مشاركة الدراجات، يسعى دائمًا إلى إيجاد حلول عملية تلبي احتياجات النظام البيئي الإفريقي الحالية والمستقبلية. شعاره “إفريقيا أولًا“.

وُلد أمين بولغالغ في مدينة بوفيه بفرنسا من أصول جزائرية، وبدأ مسيرته الريادية مبكرًا حيث أسس شركته الأولى وهو في سن الـ22، والتي كانت تعمل في قطاع النقل والاستيراد والتصدير. في عام 2020، أسس منصة KingoMart، وهي سوق رقمية متخصصة في المنتجات الغذائية والمواد الخام.

اليوم، توزع KingoMart أكثر من 500 علامة تجارية من المنتجات الاستهلاكية السريعة الدوران، وتُعتبر الآن رائدة في السوق العرقية في أوروبا. يمتلك هذا المشروع مكاتب في فيتنام والبرازيل ودبي بالإضافة إلى باريس.

بالإضافة إلى ذلك، توفر KingoMart أداة رقمية مخصصة لتجار الجملة والموزعين والسوبرماركت والتجار والمطاعم، تساعدهم على إدارة الطلبات بشكل فعال وتحتوي على وحدة مخصصة لمكافحة هدر الطعام. تساعد هذه الأداة المستفيدين منها على تحسين تدفقات سلاسل التوريد والتحكم في الأسعار، وهما ميزتان هامتان لمواجهة تأثيرات التضخم.

شريك هام

بولغالغ، الشغوف بكل شيء، يبرز في فتح طرق جديدة للتجارة العالمية عبر الاستيراد والتصدير. لقد أقام هذا الرحالة الكبير علاقات تجارية قوية في أوغندا وفيتنام والبرازيل، بالإضافة إلى العديد من الشراكات في أوروبا.

تمكنه قدرته على التنقل في مختلف الأسواق وتكييف استراتيجياته التجارية وفقًا للخصائص المحلية (حاليًا يتعلم اللغة الصينية) من النجاح في تجارة المواد الخام. لهذا السبب، تتواجد KingoMart اليوم في العديد من القارات وقطاعات متعددة، بما في ذلك قطاع الثروة الحيوانية. كما أطلق المجموعة مؤخرًا أكبر خط لتصدير القهوة الأوغندية، بما في ذلك القهوة الشهيرة “روبوستا”.

وجد التجار الصغار والمصدرون الصغار في مجموعة KingoMart شريكًا ثمينًا، حيث تساعد المجموعة التجار على استيراد حصصهم الخاصة من البضائع رغم تقلبات التضخم. أما بالنسبة للمصدرين، فقد أصبحوا أكثر فعالية في تصدير منتجاتهم، غالبًا من خلال تعزيز علاقتهم بالتعاونيات الصغيرة.

محطات دراجات مستقلة في الطاقة على القارة الأفريقية

من الاستيراد والتصدير إلى مشاركة الدراجات، اتخذ أمين بولغالغ هذه الخطوة الجريئة دون تردد. أسس في الجزائر شركة ناشئة تحت اسم BGE Tec، والتي تهدف إلى إنشاء محطات دراجات مستقلة في الطاقة على القارة الأفريقية. لتحقيق هذا الهدف، وقعت BGE Tec اتفاقية مع المجموعة الكندية PBSC Solutions Urbaines، الرائدة عالميًا في مجال التنقل المشترك والمبتكرة لمحطات الدراجات في مونتريال ولندن ونيويورك ودبي.

بعد إنشاء موقع تجريبي في الجزائر العاصمة عام 2023، يخطط أمين بولغالغ لبناء مصنع ذكي في الجزائر بحلول عام 2027 مخصص لتجميع الدراجات والكراسي المتحركة والعديد من الأدوات التكنولوجية الأخرى، بسعة إنتاج تصل إلى 100,000 وحدة سنويًا.

بالإضافة إلى دوره البارز في التجارة الدولية، يطمح بولغالغ الآن إلى لعب دور في قطاع التنمية المستدامة في إفريقيا. يقول: “بتواضع، آمل أن أكون مفيدًا لهذا الكوكب”، مشيرًا إلى اهتمامه بمكافحة هدر الطعام واستثماره في وسائل التنقل الصديقة للبيئة.

يعرف بولغلالغ نفسه بأنه “يعمل بجد”، ولديه الآن طموح “لتعزيز استخدام الدراجات في الجزائر”، بالإضافة إلى تقديم بديل بيئي للمواطنين في مجال التنقل الحضري. هذا هو التحدي الجديد لهذا الشاب الرياضي (هو حامل لحزام بني في الكاراتيه ويحمل رخصة طيار خاص)، الذي لا يستبعد تصدير مفهوم مشاركة الدراجات إلى دول أخرى في إفريقيا.

من نفس القسم - إقتصـاد -