أشغال إنجاز محطات تحلية مياه البحر تبلغ المرحلة الأكثر دقّة

 بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز الخمس الحطات الجديدة لتحلية مياه البحر أكثر من 75 بالمئة، حسبما كشفت الشركة الجزائرية للطاقة (AEC)، التي أكدت أن هذه المشاريع ستكتمل بحلول نهاية العام الجاري.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أوضح مدير الاتصال بالشركة، مولود حشلاف، أن "إنجاز هذه المحطات الجديدة قد وصل إلى مرحلته الثالثة والأخيرة، والتي تشمل نقل المعدات وربطها وهي المرحلة الأكثر دقة".

ويتضمن هذا البرنامج إنشاء خمس محطات لتحلية المياه في كل من ولايات الطارف, بجاية, بومرداس, تيبازة ووهران, بتكلفة تقارب 2,4 مليار دولار, وفقا للمسؤول, مشيرا أنه "من المتوقع أن ترفع هذه المشاريع الإنتاج الوطني من مياه الشرب المستخرجة من تحلية مياه البحر من 2,2 مليون متر مكعب يوميا إلى 3,7 مليون متر مكعب يوميا".

كما أضاف أن هذه المحطات الجديدة, بقدرة إنتاجية تبلغ 300 ألف متر مكعب يوميا لكل واحدة منها (إجمالي القدرة 1,5 مليون متر مكعب يوميا), ستسمح بتزويد 15 مليون مواطن بالمياه, مما سيرفع مساهمة المياه المحلاة في تلبية الاحتياجات الوطنية للمياه الصالحة للشرب من 18 بالمئة إلى 42 بالمئة مع نهاية برنامج 2024.

وأشار حشلاف أيضا إلى أن الجزائر تحتل "بفارق كبير" المركز الأول على المستوى الأفريقي من حيث القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة، وستحتل بحلول نهاية 2024, بعد دخول المشاريع الخمسة حيز الخدمة, المركز الثاني على المستوى العربي بعد المملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك, تطرق حشلاف الى البرنامج التكميلي لإنجاز سبع محطات جديدة لتحلية مياه البحر بحلول عام 2030.

ويهدف هذا البرنامج إلى رفع القدرة الإنتاجية الوطنية من المياه المحلاة من 3,7 مليون متر مكعب إلى 5,5 مليون متر مكعب, أي ما يعادل 60 بالمئة من الاحتياجات الوطنية للمياه الصالحة للشرب.

من نفس القسم - إقتصـاد -