"المرجان" منتوج جزائري يأخذ صدى عالمي

بعد الضجة التي أثارها منتوج جزائري في الأسواق الفرنسية والأوروبية، وبعد الرواج الكبير الذي أخذ صدى عالمي خاصة كريمة الطلي وكريمة البندق الأكثر طلبا، يبدو أن بعض الاطراف الحاقدة على الجزائر بدأت تترحك لمنع تسويق ورواج المنتج الجزائري أكثر.

وتطرق الإعلام الفرنسي إلى ما بات يعرف في فرنسا بهوس الاقبال على منتجات المرجان في السوق الفرنسية وخصصت برامجاً تلفزيونية على قنوات شهيرة، وتقارير عبر صحف شهيرة للحديث عن المنتوج الجزائري الذي أصبح ينافس شركة نوتيلا العالمية وهو ما أحدث ضحة في فرنسا خاصة.

الإعلام الفرنسي يسلّط الضوء على "الظاهرة" المرجان

حقق منتج شوكولاطة “المرجان” القابلة للدهن المصنوعة في الجزائر، نجاحا غير مسبوق في فرنسا، جعل المتاجر أمام الطوابير الطويلة، لا تسمح بأكثر من علبتين لكل زبون. وأصبح هذا المنتج منذ بداية السنة ظاهرة تجارية وإعلامية لافتة، تتسابق أكبر القنوات والصحف في الحديث عنه، في مجاراة لمواقع التواصل التي صنعت شهرته.

بينما تدفع الشركات أموالا طائلة لعرض منتجاتها على وسائل الإعلام، نجح هذا المنتج الجزائري في الحصول على دعاية مجانية على مواقع التواصل بعد تجريبه من كبار المؤثرين، بمفعول ضخم على المبيعات التي شهدت ارتفاعا قياسيا في الأشهر الأخيرة. ووصل الأمر إلى حد تهديد الشوكولاطة الجزائرية عرش “النوتيلا”، بعدما صرّح 75 بالمائة من الفرنسيين أن المرجان أفضل بكثير من العلامة الإيطالية، وفق استطلاعات للرأي.

وذكرت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية، في مقال مكتوب وفيديو مصور، إن منتج “المرجان”، حقق نجاحًا عالميًا خلال هذه الصائفة بفضل مقاطع الفيديو التي نشرها صناع المحتوى على منصة تيك توك. وأوضحت أن هذا المنتج، الذي يباع في الجزائر منذ 2021، تحول إلى ظاهرة في فرنسا خلال الأشهر الأخيرة.

وأضافت الصحيفة أن العديد من المستهلكين يتبادلون عناوين المحلات التي توفر هذا المنتج في التعليقات على مقاطع الفيديو. 

من جانبها، قالت قناة “سي نيوز” الفرنسية إن منتج “المرجان” الجزائري أصبح نجماً على منصة تيك توك، ما أدى إلى زيادة كبيرة في مبيعاته خلال صيف 2024.

وأوضحت القناة أن هذا المنتج، الذي يتميز بطعمه القريب من “كيندر بوينو”، قد اجتاح الأسواق الفرنسية وأصبح مطلبًا شعبيًا بفضل شهرته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأبرزت القناة بأن عددًا من المستخدمين كانوا ينشرون مقاطع فيديو تظهر محاولاتهم العثور على “المرجان”. 

وأضافت القناة أن هناك طوابير في فرنسا للحصول على عبوات “المرجان”، وأشارت إلى أن شهرة “المرجان” لم تقتصر على أفراد الجالية الجزائرية، حيث اعتبر المؤثر الشهير “يوهان بابز” أن المنتج يتمتع بطعم خاص لا يشبه نوتيلا ولكنه أقرب إلى الشوكولاتة الفاخرة.

أما إذاعة “أر تي أل” الفرنسية، فذكرت أن المنتج الجزائري، أصبح حديث الساعة على الإنترنت خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضحت أن هذا المنتج، الذي لم يكن معروفًا في فرنسا حتى صيف 2024، شهد انتشارًا واسعًا بفضل تسليط الضوء عليه من قبل المؤثرين والطهاة على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن “المرجان” يشبه إلى حد كبير المنتجات المشهورة مثل “نوتيلا” و”بون مامان”، بنكهة كريمة البندق التي تشبه طعم “كيندر بوينو”، وهو يُباع المنتج في عبوات سعة 700 غرام بسعر 8.50 يورو، ولكنه لا يتوفر في المتاجر الكبرى بفرنسا، بل في المحلات المتخصصة بالمنتجات الشرقية.

وأكدت الإذاعة أن شركة “سيبون”، التي تتخذ من الجزائر مقرًا لها وتنتج “المرجان”، قد زادت إنتاجها لتلبية الطلب المتزايد. 

منع المنتوج الجزائري في أوروبا

بعد الرواج الكبير والضجة التي أحدثها المنتوج الجزائري، اكدت تقارير اعالمية انه تم منع منتجات المرجان من دخول فرنسا بحجة ان هناك لائحة 405/2021 تمنع دخول المنتجات المصنعة من الحليب إلى الإتحاد الأوروبي.

وأخذ الصراع حول هذا المنتج أبعادا سياسية بسبب نجاحه وإكتساحه للأسواق الفرنسية فكيف ستنتهي المعركة القانونية لهذا المنتج في فرنسا ومن سيفوز بالحرب المرجان او نوتيلا؟

المنظمة الجزائري لحماية المستهلك تتحرك

 

وحول قرار المنع، علق رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، مؤكدا انه تم منع آخر شحنة من منتوج المرجان من التفريغ بأوروبا.

وأوضح أن أصحاب قرار المنع يستندون الى المادة 20 الفقرة الثالثة من لائحة الاتحاد الأوربي رقم 2020/2292.

وأشار إلى أن "المنتوج كان يصول و يجول... و حينما أصبح يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل و خرجت كل اللوائح !!!".

وأضاف "سيكون لنا موقف صارم كمستهلكين حين تحصلنا على الوثائق الرسمية بالمنع".

من نفس القسم - إقتصـاد -