رقم أعمال القطاع الوطني للتأمينات يسجل ارتفاعا مهما

سجل رقم أعمال القطاع الوطني للتأمينات ارتفاعا بنسبة 7% خلال السداسي الأول من سنة 2024 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، حيث بلغ حوالي 90 مليار دينار جزائري.

و أوضح الاتحاد الجزائري لشركات التامين و إعادة التامين، في بيان اليوم الأحد، أن "السداسي الأول من سنة 2024 سجل ديناميكية ايجابية في قطاع التأمينات، بتحقيق إجمالي رقم أعمال بـ: 89،8 مليار دج، أي ارتفاع بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023".

و أضاف ذات المصدر، أن إجمالي رقم الأعمال يتضمن أيضا المنتجات المتخصصة على غرار تامين القروض والتكافل، التي تستمر في دعم ديناميكية السوق.

وأوضح البيان أن هذا الأداء راجع جزئيا إلى الارتفاع "الملموس" للقبولات الدولية التي ارتفعت بنسبة 51 % محققة 5،8 مليار دج.

و يتجلى هذا التوجه بشكل خاص في قطاع تأمين الإضرار، الذي عرف نموا بنسبة 5% مع تعويضات قدرت بـ: 73،6 مليار دج.

كما أشارت ذات الشركة إلى أن "تامين السيارات يبقى سائدا، حيث مثل أزيد من نصف الإنتاج، كما سجلت جميع الفروع الأخرى نتائج ايجابية أيضا".

أما تأمين الأشخاص فان الأقساط قد بلغت 10،28 مليار دج أي بارتفاع قدر بـ: 5% مقارنة بنفس الفترة من السنة المالية المنصرمة، و يعزى هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى "التطور المعتبر" للمساعدة على السفر التي زادت أقساطها بنسبة 29 %.

كما ان التامين الجماعي الذي يبقى عنصرا رئيسيا بحصة تزيد عن 40 % من الإنتاج، فقد سجل تراجعا بـ 4 نقاط، فيما زادت حصة المساعدة على السفر، حيث أصبح يمثل 13 % من مجموع أقساط التامين الصادرة.

أما فيما يخص التعويضات، فان المبلغ الإجمالي للحوادث التي تمت تسويتها قد بلغ 33،3 مليار دج، أي انخفاض بنسبة 5% مقارنة بالسنة المنقضية و ذلك راجع أساسا إلى الانخفاض في التأمينات ضد الأضرار و القبولات الدولية وفقا لشركات التامين الدولية.

 

من نفس القسم - إقتصـاد -