وزارة الزراعة الفرنسية تستنفر مصالحها بسبب "المرجان" الجزائرية

أكدت وزارة الزراعة الفرنسية الثلاثاء أن شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان" التي حققت رواجا كبيرا على الشبكات الاجتماعية في فرنسا، محظورة في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية أن تحقيقا يُجرى حاليا لتحديد أسباب استمرار وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وأشارت إلى أنه "في ظل عدم استيفاء الجزائر جميع الشروط اللازمة" للسماح لها بـ"تصدير سلع تحتوي على مشتقات حليب مخصصة للاستهلاك البشري إلى الاتحاد الأوروبي بحسب المتطلبات الأوروبية المتعلقة بالصحة الحيوانية وسلامة الغذاء" فإن "استيراد هذه السلعة ليس مسموحا بموجب الإطار التنظيمي المعمول به".

وكانت سلسلة المتاجر الفرنسية العملاقة "كارفور" قد أعلنت الخميس الماضي أنها تريد "طرح منتجات المرجان المصنوعة من شركة "سيبون" الجزائرية في متاجرها خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع.

ولفتت وزارة الزراعة الفرنسية إلى أن تحقيقا فُتح "من أجل تحديد آليات التحايل التي ربما سمحت حتى الآن بطرح هذه السلعة في السوق" المحلية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن "شحنتين من منتجات "المرجان" محتجزتان حاليا عند نقاط التفتيش الحدودية الفرنسية. 

وتحظى شوكولاتة "المرجان" القابلة للدهن بتغطية إعلامية كبيرة في فرنسا، خصوصا في ظل الرواج المثير الذي حققته عبر حسابات لمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وخلال بضعة أسابيع تمكن المنتج الجزائري “المرجان” من إزاحة عملاق الشكولاطة الأوروبية “نوتيلا – Nutella” من عرش أكبر شركة متخصصة في هذا المجال، حيث أكدت ذات الشركة خلال حديث لها مع وكالة الصحافة الفرنسية، عن بيعها لنحو 90 مليون علبة في فرنسا خلال العام الماضي 2023، أي بنحو 03 عبوات في كل 01 ثانية.

 

من نفس القسم - إقتصـاد -