رقمنة قطاع الجمارك أسهم في تحسين أداء الجهاز وتقليص آجال المعاملات الجمركية

نُظّم اليوم السبت، "اليوم الإعلامي حول الربط البيني بين النظام المعلوماتي للجمارك والمنصة الرقمية المينائية لتبادل البيانات الرقمية"، تحت إشراف وزير النقل، محمد الحبيب زهانة و بالتنسيق مع المديرية العامة للجمارك، ومشاركة وزير المالية، لعزيز فايد.

كما حضر هذا اللقاء كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية،  يوسف شرفة، و المدير العام للجمارك، اللواء عبد الحفيظ بخوش، و عدد من كبار المسؤولين في الدولة.
ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود المستمرة لتحديث ورقمنة الإجراءات المتعلقة بالتجارة الخارجية وتبسيط عمليات الجمارك.
وخلال كلمته الافتتاحية، أكد وزير المالية على الأهمية الكبرى للموضوع المطروح. وأشار إلى أن تحقيق الربط البيني بين مختلف الفاعلين في سلسلة التجارة الخارجية يشكل أولوية وطنية نظرًا لما يوفره من مزايا عديدة، أبرزها رقمنة إجراءات الجمارك، والتي تسهم في تسهيل وتسريع التعاملات التجارية.
كما أكد الوزير على ضرورة تعزيز التعاون الوثيق بين مصالح الجمارك ومختلف الشركاء، حيث اعتبر أن هذا التعاون يمثل خطوة أساسية نحو تحسين جودة الخدمة العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية.
وأشار إلى الجهود التي تبذلها الدولة، تحت القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية، لتعزيز التحول الرقمي في جميع القطاعات، وبالأخص في قطاع الجمارك، الذي شهد نقلة نوعية من خلال إطلاق النظام المعلوماتي للجمارك "ALCES"، والذي أسهم في تحسين أداء الجهاز الجمركي وتقليص آجال المعاملات الجمركية.
وفي ختام كلمته، أعرب وزير المالية عن التزامه الشخصي بدعم هذا المشروع الطموح، مؤكدًا على ضرورة استكمال الأشغال المتعلقة بالربط البيني والتحول الرقمي الشامل في مختلف مكونات القطاع المالي، بما في ذلك ترقية وتعميم وسائل الدفع الإلكتروني.

و في الأخيرة، شهد هذا اللقاء توقيع بروتوكول تفاهم متعلق بالتعاون بين المجمع الوطني للخدمات المينائية SERPORT و المديرية العامة للجمارك من أجل الربط البيني بين النظام المعلوماتي للجمارك "ALCES "والمنصة الرقمية المينائية" APCS".

من نفس القسم - إقتصـاد -