توقيع 03 اتفاقيات لتصدير الحديد إلى موريتانيا

وقعت الجزائر وموريتانيا بالعاصمة نواكشوط، ثلاث مذكرات تفاهم، في إطار مساعي تعزيز سبل التعاون والشراكة وتحفيز الاستثمار وترقية الصادرات في مجال صناعة الحديد والصلب.

وحسب خلية الاتصال بمركب سيدار الحجار بعنابة، فإن هذه المذكرات تهدف لتطوير التبادلات التجارية بين البلدين وتعزيز عمليات التصدير لشعبة الحديد والصلب بكل أنواعها، من الجزائر إلى دولة موريتانيا، لخلق ديناميكية اقتصادية وتكريسا لبنود الاتفاق الحاصل، مؤخرا، بين رئيسي البلدين، والحضور المتميز لمؤسسات مجمع "إيميتال"، في آخر معرض للمنتجات الجزائرية بنواكشوط في شهر ماي 2024.

ووقع المذكرات من الجانب الجزائري، ممثلو مجمع إيميتال، كل من الرئيس المدير العام لمؤسسة فوندال صالحي نور الدين والرئيس المدير العام لسيدار الحجار بولعيون كريم، الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للاسترجاع خلادي ميلود هواري، ومن الجانب الموريتاني، المدير العام لشركة سيرلوك لوجيستيك، مولاي أحمد ولد محمد صالح، كما حضر الحفل، القائم بالأعمال التجارية لدى سفارة الجزائر بنواكشوط والمدير العام لبنك الإتحــاد الجزائري بموريتانيا وممثلو المؤسسات والدوائر الوزارية الموريتانية وتعاضدية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الموريتانية.

ويعرف مركب الحجار، مع ضمان عدم توقف الفرن العالي وتوفر الفحم الحجري، زيادة في عمليات إنتاج مختلف المنتجات وتصدير شحنات عبر البحر والبر، وتتعلق بعدة مواد، منها الصفائح واللفائف المدرفلة على الساخن وعلى البارد، البالطات وحديد الزهر المقولب والمكسر وكذا الخبت الحبيبي المستخدم في إنتاج بعض أنواع الإسمنت.

كما سطر مركب سيدار الحجار، برنامجا لتوسيع صادراته من الحديد المسطح نحو الخارج، خلال العام المقبل ورفع حجم الصادرات بعد تسجيل عمليات تصدير هامة، دون احتساب الإنتاج الموجه للسوق الوطنية من حديد البناء والمشتقات الأخرى.

من نفس القسم - إقتصـاد -