حملة وطنية تحسيسية من أجل الاستعمال الآمن للبطاقة الذهبية وتطبيق بريدي موب

تطلق وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية، حملة وطنية تحسيسية من أجل الاستعمال الآمن للبطاقة الذهبية و تطبيق بريدي موب، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 سبتمبر 2024.

وتأتي العملية التي تنظم بالتعاون مع كل من وزارة الدفاع الوطني، وكالة أمن الأنظمة المعلوماتية، قيادة الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني و بريد الجزائر، تماشيا و الديناميكية التي يعرفها مجال الدفع الالكتروني بالجزائر، و الٳقبال المتزايد للمواطنين على استخدام وسائله.

وشهد عدد البطاقة الذهبية المتداولة ارتفاعا مطردا تجاوز عددها 13.7 مليون، و كذا المشتركين في تطبيق بريدي موب المقدر عددهم بحوالي 4.5 مليون.

وحسب الوزارة، تهدف هذه الحملة إلى تنوير مستخدمي البطاقة الذهبية و تطبيق بريدي موب بالتوصيات الوقائية و الممارسات الحميدة الكفيلة بتجنب التعرض لعمليات النصب و الاحتيال، لاسيما عدم مشاركة المعطيات الشخصية مع أي كان، لاسيما الاسم واللقب، رقم البطاقة الذهبية، الرقم السري، كلمة المرور ذات الاستخدام الوحيد؛ وكذا التأكد من تحميل و تنصيب التطبيقات الرسمية؛ اضافة إلى تجميد البطاقة و تقديم شكوى لدى مصالح الأمن المختصة في حالة التعرض للنصب أو الاحتيال.
كما و ترمي هاته المبادرة، في ذات السياق، علاوة على تبيان السلوكات الوقائية، ٳرشاد المستعملين ٳلى الٱليات و الوسائل و الجهات التي بوسعهم ٵن يعرضوا، من خلالها و ٵمامها، الوضعيات و الممارسات التي من المحتمل ٵن يصادفوها جراء عمليات النصب ٵو الٳحتيال ٵو الاستغلال، بغية معالجتها و التكفل بها بنجاعة.
هذا، و لبلوغ غاياتها ، تم إعداد محتوى تحسيسي رقمي يتناول مختلف جوانب الحملة التحسيسية، وتسطير برنامج ثري يضم عديد النشاطات و الفعاليات التوعوية التعريفية، ذات البعد الجواري القريب من المواطنين، و ذلك على مستوى مختلف ولايات الوطن، من ضمنها تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى القباضات الرئيسية و مكاتب البريد؛ إقامة نشاطات تحسيسية على مستوى الجامعات لفائدة الطلبة لاسيما حاملي شهادة البكالوريا الجدد؛ وإرسال رسالة قصيرة الى جميع مشتركي الهاتف النقال.

بالموازاة مع ذلك، سيتم برمجة مداخلات و حصص تلفزيونية و إذاعية عبر مختلف وسائل الاعلام الوطنية، ترفقها منشورات و ومضات إعلامية سيتم بثها أيضا على الوسائط الاجتماعية.

من نفس القسم - إقتصـاد -