محروقات.. الجزائر والنيجر تتفقان على 5 نقاط هامة

وقع كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الطاقة والمناجم، على محضر محادثات تطرق لجميع النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الوزير النيجيري إلى الجزائر.

وفيما يلي النقاط التي كشفت عنها وزارة الطاقة والمناجم في بيان لها اليوم:

1- التقدم المحرز في مشروع كافرا.

أعرب الجانب النيجري عن استعداده التام للعمل بشكل وثيق مع سوناطراك لتهيئة جميع الظروف اللازمة للاستئناف السريع الأنشطة النفطية في مشروع كافرا.

2- مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء TSGP.

التأكيد على مواصلة الاجتماعات التنسيقية لدراسة مختلف جوانب المشروع وكذا الاطلاع على مدى تنفيذ القرارات المتخذة خلال اللقاءات التي جمعت الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.

عرض الجانب الجزائري استضافة الاجتماع المقبل للجنة المتابعة في الجزائر العاصمة.

3 - تعزيز التعاون بين شركات البلدين في مجال التكرير والبتروكيماويات

 حيث طلب الجانب النيجيري دعم الجزائر في تطوير قطاع التكرير والبتروكيماويات، واستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال انجاز واستغلال مصانع التكرير والبتروكيماويات في ظل المشاريع التي ستطلق مستقبلا في جمهورية النيجر

4- تكوين وتدريب الإطارات النيجيرية:

يسعى الجانب النيجيري إلى الحصول على مساعدة ودعم الجزائر في مجالات التكوين وتطوير المهارات والاستشارات، خاصة في مجال التحويل والبتروكيمياء، لتحضير الإطارات المحلية المستقبلية التي ستتكفل بتسيير واستغلال قطاع المجروقات والتكرير في النيجر

أبدى الجانب الجزائري استعداده لتقديم دورات تدريبية وتوجيهية للإطارات والمدربين النيجريين، وإعداد القوى العاملة المستقبلية من خلال معاهد التدريب في قطاع الطاقة والتعدين.

5- تطوير المحتوى المحلي،

أعرب الجانب النيجري عن اهتمامه الكبير بتطوير المحتوى المحلي في قطاع المحروقات ومساهمة الكفاءات المحلية في تطوير صناعة المحروقات لديها. كما أعربت عن رغبتها في الاستفادة من تجربة الجزائر في الاستعانة باليد العاملة والشركات المحلية.

وفي ختام زيارته، أعرب صحابي عومارو، وزير البترول في جمهورية النيجر، عن شكره العميق لشقيقه محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها والوفد المرافق له خلال زيارته للجزائر.

ويأتي هذا التوقيع عقب اللقاء الختامي الذي جمع، اليوم بمقر الوزارة، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بوزير البترول النيجري، صحابي عومارو، وحضور اطارات من الجانبين، بالإضافة الى اللقاءات مع الرئيس المدير العام لسوناطراك، وكذا الزيارات التي قام بها الوفد النيجري الى المنشآت الطاقوية والتكوينية لسوناطراك، على غرار المعهد الجزائري للبترول، وكذا قسم المختبرات التابع لنشاط الاستكشاف والإنتاج بولاية بومرداس، وإلى وحدات نشاط التمييع والفصل، شملت مصفاة أرزيو، ومركب البتروكيمياء بالمنطقة الصناعية لأرزيو بولاية وهران.

من نفس القسم - إقتصـاد -