بشراكة سعودية.. قطب فلاحي ضخم في مجال الزراعات الاستراتيجية وتربية الأبقار الحلوب بالمنيعة

يرتقب تجسيد قطب فلاحي جديد بشراكة جزائرية-سعودية في مجال الزراعات الاستراتيجية وتربية الأبقار الحلوب على مساحة تفوق 20 ألف هكتار بولاية المنيعة.

عقد والي المنيعة مختار بن مالك اجتماعا هاما ضم ممثلين عن شركة جزائرية وأخرى سعودية بحضور ممثل لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حيث استمع الطرفان إلى عرض قدمته مديرية المصالح الفلاحية حول المؤهلات التي تتوفر عليها ولاية المنيعة في المجال الفلاحي.

وتضمن هذا العرض جوانب متعددة من القدرات المتوفرة على غرار جودة التربة والقدرات المائية الهائلة، فضلا عن المناخ المناسب لزراعة مختلف أنواع الحبوب والخضر والفواكه وتربية المواشي، حيث تم في هذا الصدد اقتراح مساحة تقدر بأزيد من 20 ألف هكتار بالمحيط الفلاحي المسمى "المهارق الحمر" الواقع بأقصى شرق بلدية حاسي القارة الذي عاينه وفد من المستثمرين.

وبالمناسبة أكد الوالي أن مصالحه تعمل كل ما في وسعها لمرافقة مشروع تجسيد قطب فلاحي جديد بهذه الولاية الفتية متخصص في الزراعات الاستراتيجية وتربية الأبقار الحلوب، من خلال ضمان كافة التسهيلات الإدارية والتقنية اللازمة لذلك بهدف الانخراط في مجهودات الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليص فاتورة الاستيراد، كما جرى شرحه.

ومن جهته،  أكد ممثل الشريك السعودي على بن أحمد المسهلي أن هذا المشروع مخصص لزراعة القمح وتربية الأبقار نظرا للإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها ولاية المنيعة من مساحات شاسعة صالحة للزراعة ومياه جوفية عذبة، فضلا عن الدعم الحكومي المقدم للمستثمرين الفلاحيين، والذي يعد حافزا هاما - مثلما أضاف - "في تجسيد هذا المشروع القطب الذي يمكن تجسيده عبر مراحل وخلال خمس سنوات".

كما أبدى ذات المتحدث إعجابه بالنتائج المحققة في قطاع الفلاحة بولاية المنيعة وذلك بعد المعاينة الميدانية التي قادت الوفد إلى المزرعة النموذجية الخاصة لصاحبها محمود حجاج، حيث اطلع بها على مشروع تربية الأبقار الحلوب وحقول إنتاج الذرة الحبية، وكذا الذرة العلفية، ومعاينة تجربة زراعة دوار الشمس، وتلقى شروحات وافية من مدير المصالح الفلاحية مصباح يوسف.

من نفس القسم - إقتصـاد -