شراكة جزائرية – تشيكية هامة في المجال المنجمي

شرع وفد من قطاع الطاقة والمناجم الجزائري، الاثنين، في زيارة عمل إلى جمهورية التشيك، بهدف استكشاف فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في المجال المنجمي.

وحسب بيان لوزارة الطاقة والمناجم، ترأس الوفد الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، عبد الكريم عويسي، ويضم الوفد أيضًا إطارات من الوزارة والرئيس المدير العام لمجمع سوناريم ورئيسة وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر.

وخلال الزيارة، استقبل الوفد من قبل الأمين العام للوزارة التشيكية للصناعة والتجارة، فلاديمير مانا، بحضور سفير الجزائر لدى جمهورية التشيك. وتركزت المحادثات حول مسودة خارطة طريق تحدد أولويات التعاون الثنائي والاستثمار في قطاع المناجم، بهدف خلق شراكات ذات منفعة للطرفين.

وتم تسليط الضوء على مجالات الاستغلال والتحويل المنجمي، والدراسات والأبحاث الجيولوجية المتعلقة بالمعادن والموارد الأرضية الأخرى، بالإضافة إلى إعداد الخرائط والنشرات والتقارير الجيولوجية والجيوفيزيائية.

وتستمر هذه الزيارة حتى 24 أكتوبر الجاري، وتأتي في إطار سلسلة من اللقاءات والتبادلات بين الجانبين، حيث سبق أن قام وفد جمهورية التشيك بزيارة عمل للجزائر في ماي 2022، أين أبدت الشركة اهتمامها باستغلال فرص الأعمال والاستثمار مع الشركات الجزائرية في قطاع المناجم.

وتم تتويج ذلك بالتوقيع على محضر يتضمن النقاط المتفق عليها، بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والذي شمل تكثيف التبادلات بين المصالح الجيولوجية والمخابر المنجمية للبلدين، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الدراسات البيئية وتقنيات البحث المنجمي وتثمين مناجم الأحجار الكريمة.

من نفس القسم - إقتصـاد -