الجزائر على موعد مع ظاهرة سماوية استثنائية

ستضيئ سماء الجزائر ليلة 25 مارس 2024 بالقمر البدر أين سيكون مكتملا ومضاءً تماما، وسيتزامن هذا الحدث مع ظاهرة الخسوف، والذي سنشهده مرتين في السنة، وسيكون الخسوف القادم في 18 سبتمبر من هذا العام.

ووفقا لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، يعتبر هذا الخسوف شبهَ ظِليٍ وعَميقٍ، يُرى في كوكبة العذراء، وتكون مدته 4 ساعات و39 دقيقة، حيث سيبدأ الساعة على 05:53 صباحاً، وسيصل إلى ذروته في الساعة 08:12 صباحاً، ثم ينتهي على الساعة 10:32 صباحاً وكل ذلك بالتوقيت المحلي، ويُنصح بمشاهدة القمر قرب أقصى درجة للخسوف لضمان رؤيته بوضوح من الموقع المراد.

للإشارة فإن خسوف القمر الشبه ظلي يحدث عندما يمر القمر في شبه ظل الأرض. أين تكون الشمس والأرض والقمر تقريبًا على استقامة واحدة.

وعلى عكس خسوف القمر الكلي، لا يحمل هذا الخسوف الشبه ظلي لون أحمر واضح، ولكنه مع ذلك مشهد مميز ومذهل يشد الأنظار.

وأوضح المركز، أنه في حالة توفر ظروف جوية ملائمة، يمكن مشاهدته قبل الفجر، ولكن ليس من الضروري حماية العينين بنظارات خاصة كما هو حال في كسوف الشمس، وبالتالي يمكن الاستمتاع بهذا المنظر.

وسيكون الخسوف مرئيًا بالكامل في أمريكا الشمالية والجنوبية، مع رؤية جزئية في غرب أوروبا وغرب أفريقيا وأستراليا وشرق آسيا، مع ذلك، ونظرًا لكونه خسوف شبه ظلي، فإنه من صعب جدًا ملاحظته مقارنة بمظهر القمر عندما يكون بدرًا.

يمكن استخدام تطبيق Stellarium على الهاتف النقال أو الحاسوب لتتبع مساره.

يذكر أننا سنشهد الخسوف القمري الكلي القادم في الجزائر في 14 مارس 2025، لكن لن يكون مرئيا من البداية إلى النهاية عكس الخسوف القمري الكلي في 20 ديسمبر 2029 الذي سيكون مرئيا بالكامل.

للملاحظة، فإن تصوير الخسوف في ذروته يمكن أن يكشف عن فروقات أكبر في التباين مقارنة بما يمكن رؤيته بالعين المجردة، ومع ذلك، سنحتاج إلى جهاز تصوير عاكس بعدسة مقربة 300 مم وحامل ثلاثي القوائم للحصول على صورة جيدة مثل ما هو موضح في الصورة رقم 01.

في انتظار هذه الظاهرة السماوية الاستثنائية، خذوا الوقت للتمتع بجمال وعظمة الخالق في الكون.

من نفس القسم - صحة وعلوم -