الجزائر وروسيا توقعان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

وقعت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية والشركة الحكومية الروسية للطاقة النووية، روساتوم ROSATOM، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وتم التوقيع على الاتفاقية على هامش الطبعة الـ13 للمنتدى الدولي" أتوم إكسبو ATOMEXPO " والذي جرت فعالياته بمنتجع سوتشي- بروسيا الاتحادية يومي 25 و 26 مارس 2024.

وحسب وزارة الطاقة، تتضمن مذكرة التفاهم على خارطة الطريق لأنشطة التعاون المشتركة بين الأطراف لسنتي 2024 و2025، على غرار استخدام التطبيقات النووية في مجال الصحة، والعلاج الإشعاعي، والمفاعلات المستخدمة في الأبحاث، والمستحضرات النووية الصيدلانية، وتكوين الاطارات العلمية والتقنية، بالإضافة إلى تطوير التقنيات والتطبيقات النووية للأغراض السلمية.

عُقد منتدى أتوم إكسبو ‘2024 الثالث عشر في حديقة سيريوس للعلوم والفنون في مدينة سوتشي. وافتتح المنتدى كل من أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم، ورافائيل مورينو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وساما بيلباو إي ليون، المديرة العامة للجمعية النووية العالمية.

تحت عنوان “الطاقة النظيفة: نصنع المستقبل معًا”، تم تنظيم هذه الطبعة من معرض أتوم إكسبو 2024 في جلسة عامة وجلسات مواضيعية ومعارض لأهم التطورات التكنولوجية التي حققتها الشركات النووية الروسية والأجنبية، بالإضافة إلى برنامج واسع النطاق لتبادل الآراء في شكل حلقات نقاش وموائد مستديرة بمشاركة قادة أعمال الصناعة النووية ومديري الشركات الدولية والخبراء العالميين.

من نفس القسم - إقتصـاد -