رسميا. .إطلاق بطاقة شفاء إفتراضية وهذه مزاياها..

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، اليوم الخميس، على إطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية “e-chifa”، التي تستهدف فئة الطلبة الجامعيين.

وقال الوزير في كلمته بالمناسبة، أن هذه الخطوة جاءت تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية، لاسيما الالتزام رقم 25 الخاص بالتحول الرقمي والالتزام رقم 42 الذي يتضمن تطوير الخدمات الإلكترونية عن بعد. التي تقدمها صناديق الضمان الاجتماعي من أجل الحفاظ على النظام الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا التعليمات المسداة خلال اجتماعات مجالس الوزراء.

وأوضح الوزير أن البطاقة هي حاضنة لبيئة رقمية بامتياز، مشيرا إلى أنه يتم الحصول على النسخة الرقمية من بطاقة الشفاء من خلال تطبيق الهاتف المحمول “هناء” بعد التحقق من المعطيات المقدمة.

وتسمح بطاقة “e-chifa” بالاستغناء عن التحيينات المعمول بها سابقا كونها متاحة عبر الهاتف، كما تتوافق النسخة الرقمية من بطاقة الشفاء مع الأحكام التنظيمية المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، وتسمح بضمان السرعة في تغطية الاحتياجات والخدمات التي توفها بطاقة الشفاء، بالإضافة إلى أنها تُسهم في تكريس العدالة الاجتماعية بن المواطنين وستضاف كلبنة جديدة ضمن المخطط الإستراتيجي.

كما انها تسمح بالحصول على خدمات ما يقارب 18 ألف مهنيي الصحة المتعاقدين، هذا وتسمح البطاقة بالتعرف والمصادقة الرقمية بفضل البيانات الواردة فيها، بالاعتماد على رمز QR الذي يتم التحقق منه عن بعد مع قواعد بيانات الصندوق بعد إدخال رمز PIN الخاص بصاحب البطاقة.

وتتوافق النسخة الرقمية من بطاقة الشفاء مع الأحكام التنظيمية المتعلقة بحماية البيانات الشخصية حيث يتم نقل البيانات اللازمة وحصريا للتكفل بالمؤمن له اجتماعيا إلى مهنيي الصحة، على غرار بيانات الهوية كاللقب والاسم وتاريخ الميلاد ورقم الضمان الاجتماعي ورقم التعريف الوطني إلى جانب البيانات التقنية التي تسمح بالتوقيع الالكتروني.

ومن بين مزايا البطاقة الرقمية أيضا الاستغناء عن تحيين بطاقة الشفاء، إتاحة البطاقة عبر الهاتف الذكي مما يساعد على القضاء على مشاكل نسيان البطاقة أو فقدانها، الحد من المخاطر المرتبطة بالاستخدام غير السليم للبطاقة، بالإضافة إلى الرقمنة الشاملة للتبادلات فيما بين الفاعلين خلال مسار علاج المؤمن له اجتماعيا.

ومن أجل ضمان السير الحسن، تقرر إطلاق المرحلة التجريبة ابتداء من اليوم على مستوى 5 ولايات وهي الجزائر العاصمة، بومرداس، مستغانم، جيجل، سطيف وورقلة، على أن يتم تعميم الاستعمال على المستوى الوطني لفائدة الطلبة الجامعيين الذين تتوفر فيهم الشروط بعد انقضاء الفترة التجريبية المحددة بمدة شهر.

وفي ختام كلمته نوه الوزبر، بأن هذا الإنجاز سيسهم لا محالة في الجهد الوطني المبذول من أجل تسريع عملية التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -