زيـــــادات جديـــــدة. أسعار القهوة إلى أين؟

يواصل تجار الجملة والتجزئة على حد سواء في رفع أسعار القهوة لتتجاوز أغلب العلامات التجارية أسعار 330 دج، بعدما تم رفعها إلى 310 دج للعلبة الأسبوع الفارط.

وبما أنها مادة واسعة الاستهلاك فقد جعلت الكثير من مدمنيها يعبرون عن استيائهم و تذمرهم حول ذلك .

ووصل سعر العلبة 280 إلى 300 دج قبل أسبوعين، فيما ارتفعت إلى 310 دج للعلبة الأسبوع الفارط، لترتفع مجددا إلى حدود 330 دج منذ أمس الاحد، وفقا لما رصده "المصر" من بعض محلات التجزئة.

وخلال محاولة استفسار الأمر، اكد بعض تجار التجزئة أن سعر العلبة الواحدة من علامة "1001" مثلا بلغ أمس الاحد 310.6 دج من عند الموزع، ليتم تحديد سعر 330 دج كسعر البيع بالتجزئة لدى المحلات.

ويتخزف الكثير من المواطنين من ان الرفع في اسعار القهوة سيكون اكثر على اعتبار ان الرفع في اسعارها بات بشكل دوري منذ سنوات دون سبب شرعي.

وأمام رفع أسعار البن اتجهت المقاهي إلى رفع أسعار القهوة ليتجاوز سعر الفنجان 50 دج بل وصل إلى ضعف هذا السعر في المقاهي الموجودة بالأحياء الراقية وهو ما يهدد بعزوف بعض رواد المقاهي عن التوجه إليها وفضل البعض احتساء القهوة في منازلهم سواء في الصباح أو المساء، وهو ما اشتكى منه أصحاب المقاهي لكون الأمر يخسرهم ماديا.

وفي ظل هذا التسيب والتلاعب بالقدرة الشرائية للمواطنين رغم المجهودات الجبارة التي تقوم بها الدولة في سبيل اللمحافظة عليها، يبقى امام الجهة الوصية وزارة التجارة التدخل فورا لوضع حد لهكذا تسيب.

من نفس القسم - إقتصـاد -