غلاف مالي جديد فاق 800 مليار سنتيم لمشروع وادي السمار

كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فايزة دحلب ، أن الدولة خصصت برنامج إعادة تأهيل الوحدة التقنية لتسيير الحظيرة العمومية لواد السمار و تحويلها إلى حظيرة عمومية بغلاف مالي فاق 800 مليار سنتيم والتي تمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 45 هكتار.

وحسب بيان للوزارة، "يعتبر المشروع الأول من نوعه على المستوى القاري، فبعدما كانت مفرغة واد السمار بمثابة نقطة سوداء تعيق الملاحة الجوية، ومصدرا لأضرار بيئية جمة، سوف تصبح بعد تهيئتها منتزها ومتنفسا طبيعيا لراحة العائلات والسواح الذين يقصدونه لينسيهم ضوضاء المدينة".

كما تمثل أول قطب لتحويل النفايات إلى طاقة، وذلك بفضل تجهيزه بمحطة لمعالجة الغاز الحيوي الذي يتم تحويله إلى كهرباء تستعمل في إنارة الموقع وكذلك محطة لمعالجة عصارة النفايات وإسترجاع مياه العصارة لاستعمالات مختلفة.

و أشادت الوزيرة بالعمل الدؤوب والمتواصل للحركة الجمعوية و الكشفية بصفة خاصة، وفعاليات المجتمع المدني بصفة عامة، لا سيما العمل التوعوي البيئي، معتبرة إياهم شريك فعال لترسيخ ثقافة وسلوكيات تساهم في المحافظة على بيئة سليمة.

كما أكدت الوزيرة أن استراتيجية القطاع تتجه نحو اعتماد الاقتصاد الدائري، من خلال تثمين النفايات لاستغلالها كمادة أولية وقيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -