المركب الغازي بتيميون.. إستثمار بـ800 مليون دولار وربع قرن شراكة مع الأجانب !

الجزائر/ نادية.ب

حظي المجمع الغازي بتيميمون بمنطقة "حاسي بارودة " الواقعة على بعد 250 كلم شمال عاصمة الولاية أدرار، بالتدشين الرسمي، وهو الذي تم انجازه بالشراكة بين "سوناطراك" (51 بالمائة) وشركة توتال الفرنسية (37.75) في المائة وشركة سيبسا الإسبانية (11.25 في المائة)، حيث ستدوم مدة الشراكة 25 سنة .

ودخلت المنشأة الطاقوية حيز الإنتاج تزامنا مع احتفالات الذكرى المزدوجة لتأسيس الإتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات الموافقة لتاريخ 24 فيفري الفارط. وقال مدير الشراكة لمجمع سوناطراك، جطو فريد، أن هذا المركب الغازي الذي تم إنجازه في مدة 38 شهرا بغلاف مالي يقدر بـ 800 مليون دولار، يعمل على استخراج ومعالجة الغاز بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا، كما سيخلق 3500 منصب عمل مباشر.

ومن شأنه تعزيز القدرات الإنتاجية الوطنية من المواد الطاقوية الموجهة للاستهلاك المحلي والتصدير نحو الأسواق الخارجية على حد سواء.

ويضم الحقل عديد الآبار، وقام مجمع الشركة الكورية الجنوبية "سامسونغ" بالمساهمة في إنجاز قاعدة حياة ومنشآت لمعالجة الغاز و قاعدة للصيانة، وشبكة تجميع، وأنبوب لضخ الغاز الموجه للتصدير.

ويندرج دخول هذه المنشأة الغازية في إطار إستراتيجية مجمع سوناطراك الرامية إلى رفع إنتاجها الغازي وتعزيز قدرات حقول أخرى، لاسيما خلال الظرف الحالي الذي تعيشه السوق النفطية على المستوى العالمي وتراجع جل موارد ومداخيل البلدان التي تعتمد على الاقتصاد الريعي كما هو الشأن بالنسبة للجزائر.

من نفس القسم - صحة وعلوم -