أحدث الأخبارإقتصـاد

مدير سوناطراك يكشف.. الجزائر وضعت استراتيجية لمواجهة أسعار النفط

الجزائر/ أسامة.ح

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن المؤسسة وضعت استراتيجية لمواجهة تراجع أسعار النفط من خلال الحفاظ على مستوى الإنتاج والتحكم في تكاليفه دون المساس بالجودة.
وقال حكار خلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي ليلة الأحد الى الاثنين إن تذبذب أسعار النفط في الأسواق الدولية ليس بالأمر الجديد فهي كذلك منذ النصف الثاني من سنة 2014 لذلك فالعمل مُنصب على التأقلم مع هذا الوضع العالمي الجديد الذي أثر حتما على الصناعة الغازية والبترولية وأبرزا انه امام هذه الوضعية كيفت الجزائر سياستها الطاقوية للتأقلم مع الواقع.
وبهذه المناسبة اعلن المسؤول الأول عن سونطراك أن الشركة ستُدشن المرحلة الثالثة من مشروع رفع ضغط الغاز بحاسي مسعود، مبرزا أن هناك مشاريع غازية أخرى قيد الإنجاز في برنامج سوناطراك، مضيفا أن سونطراك مهمتها الرئيسية تلبية الاحتياجات الوطنية من الغاز والبترول، كما أن الشركة تُغطي جميع احتياجات السوق الوطنية، وتسعى إلى تغطية كامل ربوع الوطن من مشتقات البترول في حدود سنة 2024 .
وأوضح الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، بأن الإشكال الواقع اليوم بالنسبة للتصدير هو أن السوق الوطنية تستهلك في سنة بعد أخرى كميات إضافية بحوالي 2 مليار متر مكعب وهو حجم الإزدياد في الاستهلاك الوطني، ما يتطلب جهودا لتوفيره .
وفي تعليقه على قانون المحروقات الجديد اعتبر حكار هذا القانون جذاب للشريك الأجنبي، الذي سيُرافق شركة سونطراك كونها لا تقوى على الاستمرار في تمويل استثمارات الاستكشاف لوحدها، مشيرا بأنه تم استهلاك أزيد من 16 مليار دولار خلال 10 سنوات الأخيرة كتمويل مالي لعمليات الاستكشاف التي وصفها بـ المخاطرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق