البنك العالمي يتراجع عن توقعاته بـ"الإفلاس الجزائر"

الجزائر/ اسلام.ب

تراجع البنك العالمي عن توقعاته السلبية التي رصدها حول الإقتصاد الوطني، ونشر نسخة جديدة محينة لتقريره حول الأفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و الذي أعاد النظر فيه للوضع الاقتصادي بالجزائر.

و كان البنك العالمي قد نشر، الإثنين المنصرم، على موقعه الإلكتروني نسخة غير موحدة تعتمد على معلومات غير صحيحة تتعلق بالأفاق الاقتصادية لبعض البلدان ليقوم بعد ذلك بتصحيح الوضع.

و في آفاقه المحينة بالنسبة للجزائر،أشار البنك لـ " تسيير أنسب للجوء الحصري لصك العملة من أجل تمويل العجز" بدون أن يذكر سيناريو أزمة مالية التي قد تهز الاقتصاد الوطني مثل ما ذكره في النسخة الأولى من التقرير.

وأشار أصحاب التقرير إلى أنه من "الصعب بالنسبة للحكومة أن تقاوم الرغبة في تأخير إعادة ضبط الميزانية حتى و إن كان البلد يتوجه نحو أزمة مالية تسبب فيها" اللجوء إلى التمويل النقدي (التمويل غير التقليدي).

و تجدر الإشارة أن أهم ما جاء في التقييم المتعلق بالجزائر قد ارتكز على تقرير مسمى "الجزائر: نظرة 2035" و الذي لا يزال إعداده في المرحلة الأولية فالملاحظات الموجودة به لا تمثل رأي البنك العالمي طالما لم يصادق عليه أو ينشره البنك.

وتم حذف الإشارة إلى هذا التقرير في النسخة الجديدة. كما أبقى البنك على التوقعات المتعلقة بالمؤشرات الاقتصادية الكبرى للجزائر.

من نفس القسم - صحة وعلوم -