الأحزاب السياسية تبعث بمقترحات عاجلة لشرفي بخصوص جمع التوقيعات وإقامة التحالفات

الجزائر-سارة.ب

بعثت اللجنة المشتركة للأحزاب السياسية، مقترحات "عاجلة" لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بخصوص جمع التوقيعات واقامة التحالفات في الانتخابات المحلية والولائية المقبلة. 

واقترحت الاحزاب الموقعة على المراسلة، اعفاء الاحزاب التي جمعت التوقيعات خلال التشريعيات السابقة او على الاقل الممثلة في البرلمان من جمع التوقيعات أو تسقيف عدد التوقيعات وطنيا كما جرى في التشريعيات عند 25 ألف توقيع على مستوى 25 ولاية وحد ادنى 300 توقيع عن كل ولاية. 

واعتبرت الاحزاب ان فرض على الاحزاب والقوائم الحرة عددا من التوقيعات غير عقلاني، ولا يساعد على المشاركة بفاعلية في المحليات. 

وبخصوص التحالفات، قالت الاحزاب أن ان القانون لم يوضح هل تكون تلك التحالفات وطنية ام محلية، وعليه اقترحت فتح التحالفات وطنيا ومحليا بتزكية من رؤساء الاحزاب المتحالفة سواء في بداية جمع التوقيعات أو في نهايتها، مع ضمان استفادة كل حزب من النسبة التي يحصل عليها التحالف في الانتخابات.

كما شددت اللجنة على ضرورة ضبط وتوحيد الفهم بخصوص المادة 200 لا سيما في البند الذي يتضمن شبهة المال الفاسد وملاحظة التقرير الأمني والذي يجب أن يخضع لحكم قضائي، وفق مقترح الاحزاب.

كما دعت اللجنة الحزبية التي تشكلت من حزب حمس، فجر جديد، جيل جديد، صوت الشعب، طلائع الحريات، البناء الوطني، جبهة العدالة والتنمية، الحرية والعدالة، حركة النهضة، جبهة المستقبل، جبهة الحكم الراشد، جبهة الجزائر الجديدة، جبهة النضال الوطني، الجبهة الوطنية الجزائرية، اقترحا ايضا إلى تمديد آجال ايداع التوقيعات إلى 10 أيام أخرى نظرا لعدم توفر استمارات الاكتتاب لدى المندوبيات البلدية والتنسيقيات الولائية.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -