الوزير الأول يتأسف ويتعهد..

الجزائر-سارة.ب

قال الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، إن الجزائر كانت خزان اوروبا ومنطقة البحر المتوسط وحتى البلدان المجاورة في إنتاج الحبوب ومرفأ للأساطيل التجارية من مختلف الدول لكي تأخذ حصتها من القمح الجزائري، متأسفا لما وصلت إليه حاليا أين أصبحت تابعة في استهلاك الحبوب كافة.

وأضاف الوزير الأول يقول خلال عرضه مخطط عمل الحكومة، على أعضاء مجلس الأمة، في جلسة علنية، ترأسها رئيس المجلس، صالح قوجيل: "تخلينا عن انتاج الحبوب وتخلينا عن الأمن الغذائي للبلاد".

وشدد بن عبد الرحمان على أنه "حان الوقت لأن نسترجع هذا الأمن الغذائي، لأنه من الغير المنطقي أن تملك الجزائر مساحة تبلغ أكثر من مليونان و300 مئة ألف كلم مربع بلد تابع اقتصاديا خاصة في مجال الحبوب".

 

وتابع يقول: "نحن جيل الاستقلال يتوجب علينا أن نعاهد أنفسنا أمام الله وأمام الوطن على تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في مجال الحبوب حتى نحقق الاستقلال الاقتصادي".

وأكد الوزير الأول  أنه سيعمل على تنفيذ مخطط عمل الحكومة بكل صدق وشفافية بهدف معالجة الاختلالات وغياب الرؤيا التي شهدتها الجزائر السنوات.

وأوضح الوزير الأول وزير المالية، ، أن مخطط عمل الحكومة، يعتبر الخط التوجيهي للعمل للنهوض بالاقتصاد الوطني ودعم الانتاج المحلي.

وأضاف الوزير الأول، على أن مخطط عمل الحكومة سيعمل على الاكتفاء الذاتي من انتاج الحبوب ضمن توفير الأمن الغذائي، مشيرا الى أن الحكومة ستعمل على النهوض بالقطاع الفلاحي لاسيما زيادة اراضي السفية والمنتوجات المحلية لدعم الإنتاج المحلي.

وفي السياق، أوضح بن عبد الرحمان، على العمل على تنمية البشرية ودعم التماسك البشري، وتطوير المنظمة الصحية،وترقية فروع الرياضيات وتحسين المنظومة التربوية، وتحسين التعليم والتكوين المهنيين، وفقا لمايقتضيه سوق العمل.

وشدد الوزير الأول، على ضرورة تحسين المعيشة اليومية خاصة في المناطق النائية، وتحيين المخطط الوطني للتهيية، واستحداث فضاءات الترفيه والتسلية.

كما كشف الوزير الأول، عن إعداد قانون الانتقال الطاقوي والإعلان عنه خلال الأشهر المقبلة.

كما شدد المسؤول ذاته على محاربة كل أشكال المضاربة والممارسات الإحتكارية و تعميم شبكة الانترنيت بالتدفق العالي والعالي جدا .

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -