خبراء يقدمون نصائح هامة لاستعمال مكيّف السيارة

ونحن في فصل الصيف ، ترتفع درجات الحرارة ويصبح استعمال المكيف داخل السيارة المزوّدة به ضروريا، لذلك قدم الخبراء توصيات هامة في هذا الشأن.

ويوصي اللخبراء بضرورة تهوية المركبة قبل الانطلاق بها في ظل الحرارة الشديدة وقبل، تشغيل المُكيف لمدة لا تقل عن دقيقتين حتى لا تتكثف كميات البنزول العالقة في مجاري المكيف البلاستيكية الساخنة الى جو سيارتك، خاصة أن البنزول (benzole or benzol) ليس له رائحة ولا لون، وهو أحد مكونات البنزين ويستخدم في إنتاج الأدوية والبلاستيك والمطاط الصناعي والصباغ ويتسبب استنشاقه أمراضا خطيرة في العظام والكليتين والكبد وممكن أن تصل حتى السرطان القاتل.

على هذا الأساس يشكل ارتفاع مستوى البنزول هاجسا حقيقيا بالنسبة للوكالات الفضائية، حيث أنها تعمل دوما على مراقبة الهواء ومستوى البنزول داخل المحطات الفضائية باستمرار حفاظا على سلامة طاقم المحطة.

للاشارة فقط ، أن توقف السيارة في الظل ونوافذها مغلقة ، يتجمع البنزول فيها بنسبة تتراوح من 400 الى 800 ملغ، وفي حالة توقفها تحت أشعة الشمس (درجة حرارة أكثر من 16° مئوية) والنوافذ مغلقة تتجمع فيها كمية من البنزول تتراوح من 2000 الى 4000 ملغ، هذه الكمية من البنزول تقارب حوالي 40 ضعف من الكمية المسموح بتنفسها عند البشر.

لهذا ولسلامتك وصحتك، أول ما تركب سيارتك، قم بتهوية المركبة عبر فتح النوافذ والأبواب قصد تصريف الحرارة من المركبة، ثم القيام بضبط المروحة والمكيف على أعلى درجات التبريد وفي وضع التدوير، وبعد حوالي 03 دقائق وعند السير، خفّض من درجة حرارة المكيف.

كما ينصح الخبراء بأن لا يزيد الفرق في درجة الحرارة بين داخل وخارج السيارة عن 08 ° مئوية ، كي لا تحدث مشاكل بالدورة الدموية للسائق.

كما ينبغي غلق مكيف الهواء في الوقت المناسب قبل إيقاف المركبة، مع ترك المروحة تعمل بعض الوقت، حيث يساعد هذا على منع تكثف الماء، الذي قد يؤدي بعد فترة من الوقت إلى تراكم الجراثيم.

من نفس القسم - صحة وعلوم -