تركيا تطلق أول قمر صناعي للاتصالات محلي الصنع

سارة.ب/وكالات

أعلنت تركيا عن إطلاق القمر الصناعي "تركسات A6" إلى الفضاء، وهو أول قمر صناعي للاتصالات محلي الصنع، من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا الأمريكية.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في رسالة مصورة بمناسبة إطلاق "تركسات A6"، أوردتها وكالة أنباء "الأناضول" التركية، إن بلاده "فتحت صفحة جديدة في إنتاج الأقمار الصناعية مع إطلاق "تركسات A6" إلى الفضاء"، مضيفا "القمر الصناعي سيزيد من قدرات أسطول الأقمار الصناعية لتركيا".

وتم إطلاق القمر "تركسات A6" الذي طوره مهندسون أتراك، بواسطة الصاروخ "فالكون 9"، التابع لمؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء الأمريكية "سبيس إكس".

وعادت المرحلة الأولى من الصاروخ إلى الأرض بنجاح بعد حوالي ثماني دقائق، وهبطت على متن طائرة بدون طيار لشركة "سبيس إكس" كانت متمركزة في المحيط الأطلسي.

هذا وسيتم إجراء كافة اختبارات المدار والأنظمة الفرعية من خلال المحطات الأرضية وسيبدأ القمر الصناعي رحلته الفضائية نحو مداره عند خط طول 42 درجة شرقا.

هذا ومع انتهاء الرحلة ووصول القمر الصناعي لمداره، ستبدأ مرحلة الاختبارات المدارية التي تستمر لمدة شهر على الأقل لتستلم شركة "تركسات" التحكم بالقمر الصناعي لتكون جاهزة لأداء مهامها، حيث سيعمل القمر عبر 20 جهاز إرسال واستقبال.

من نفس القسم - صحة وعلوم -