وزير الصحة يدشن مصالح ووحدات صحية جديدة في العاصمة

أشرف وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على افتتاح مصالح و وحدات صحية جديدة بالمركز الاستشفائي الجامعي "اسعد حساني" ببني مسوس.

في إطار برنامج التكفل بالمريض le PAM المنتهج من طرف وزارة الصحة، الرامي إلى تعزيز و تحسين الخدمة بالمؤسسات الصحيّة من خلال فتح مصالح و وحدات صحية جديدة لتحقيق الأهداف التي تم اعتمادها من طرف الوزارة.
 
وأشرف الوزير على وضع حيز الخدمة قسم جديد للجراحة بمصلحة الجراحة العامة بالمركز الإستشفائي الجامعي اسعد حساني (بني مسوس).

ويتوفر هذا القسم الجراحي الجديد على ثلاث قاعات للعمليات الجراحية، مجهزة بأحدث المعدات الطبية، تشمل مختلف التخصصات الطبية الجراحية، أين طاف الوزير بمختلف أقسامها و أجنحتها، بعدها استمع إلى الشروحات المقدمة من طرف رئيس المصلحة بخصوص نظام العمل و كذا التخصصات الطبية التي توفرها المصلحة.

كما دشن على مستوى مصلحة علم المناعة منصة علم الجينوم للسرطان و التشوهات الخلقية، بمواصفات عصرية.

وتحتوي هذه المنصة على خمس وحدات هي غرفة التسلسل الجيني DNA RNA رقم 01 و رقم 02، وحدة الوراثة الصبغية والخلوية، مراقبة جودة الحمض النووي وغرفة استخراج الأحماض النووية.

تمّ تجهيزها بمعدات طبية جد متطورة، تعمل وفق نظام متقدم وفعال يتيح معالجة دقيقة وسلسة للعينات، مما يسهل إجراء اختبارات الكشف عن الأمراض المناعية بشكل أكثر كفاءة ودقة.مما يسهل للطاقم الطبي على التشخيص المبكر لعلاج هذه الحالات بفعالية.

كما وضع وزير الصحة حيز الخدمة وحدتين جديدتين و هما وحدة الأورام الصدرية و التأهيل التنفسي بمصلحة الأمراض الصدرية التي تعتبر مرجعية جهوية و التي شهدت تغييرات كبرى جعلت منها مصلحة ذات مستوى عالمي .

تتوفر هاتين الوحدتين على معدات طبية متطورة تساعد على الكشف و معالجة كل الأمراض الصدرية بما فيها بعض سرطنات الرئة.

كما تفقد الوزي مصلحة استعجالات أمراض القلب التي تعتبر من أهم المصالح ذات مرجعية جهوية من حيث توفرها على العديد من التجهيزات والمعدات الحديثة والكفاءات البشرية المؤهلة.

 

من نفس القسم - صحة وعلوم -