العثور على سمكة مهددة بالإنقراض في بشار

عثر الباحث الجزائري رضوان طاهري على سمكة ”أفانيوس ساورانسيس” (aphanius saourensis) المهدّدة بالانقراض. في مجرى مائي يقع بمنطقة العرق الغربي بولاية بشار.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الباحث ومنتج الأشرطة الوثائقية حول التنوع البيولوجي الصحراوي أن هذا الصنف من الأسماك مدرج ضمن القائمة الحمراء للأنواع المائية المهدّدة بالانقراض.

فبعد أكثر من 10 سنوات من البحث، تمكّن طاهري من اكتشاف وتصوير سمكة ”أفانيوس ساورانسيس”. وهي نوع من أسماك كلب المياه العذبة، المستوطنة بوادي الساورة.

وحصل هذا الاكتشاف الفريد في واحد من أهم المجاري المائية بالمنطقة الجنوبية الغربية للجزائر، الذي تتشكل مياهه من التقاء واديي غير وزوزفانة بمنطقة إقلي.

“ويعيد هذا الاكتشاف الهامّ إلى الواجهة، ظاهرة اختفاء وعودة بعض الأنواع الحيوانية بالجنوب الغربي للوطن، التي ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث العلمية حولها، يقول الباحث.

ودعا طاهري بالمناسبة، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية السمكة النادرة، بل وحتى تربيتها في المراكز المتخصصة. على غرار المزرعة النموذجية لتربية المائيات ببوقايس في بشار.

رضوان طاهري الباحث والمستكشف المهتمّ بالبحث حول التنوّع البيولوجي وحماية الغطاء النباتي والثروة الحيوانية الصحراوية، سبق له إنجاز سلسلة من الأفلام الوثائقية حول الحيوانات والنباتات الصحراوية بمنطقة بشار.

من نفس القسم - صحة وعلوم -